منتديات الوفاء
مرحبا بك يا زائر في منتديات الوفاء للافادة و الاستفادة ، ان كنت عضو ننتظر دخولك، و ان كنت زائر فقط فنتمنى أن تشارك معنا
منتديات الوفاء
مرحبا بك يا زائر في منتديات الوفاء للافادة و الاستفادة ، ان كنت عضو ننتظر دخولك، و ان كنت زائر فقط فنتمنى أن تشارك معنا
منتديات الوفاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الوفاء

منتديات الوفاء للمواضيع و البرامج و الاسلاميات و التقنيات و الميلتيمديا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الأساليب المقترحة لعلاج الأخطاء الإملائية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
anajah
عضو(ة) فعال(ة)
عضو(ة) فعال(ة)
anajah


عدد الرسائل : 1790
تاريخ التسجيل : 23/11/2007

الأساليب المقترحة لعلاج الأخطاء الإملائية Empty
مُساهمةموضوع: الأساليب المقترحة لعلاج الأخطاء الإملائية   الأساليب المقترحة لعلاج الأخطاء الإملائية I_icon_minitimeالجمعة 14 ديسمبر 2007, 16:49

الأساليب المقترحة لعلاج الأخطاء الإملائية

أن يحسن المعلم اختيار القطع الإملائية بحيث تتناسب مع مستوى التلاميذ وتخدم اهدافا متعددة( دينية /وتربوية/ولغوية )

*كثرة التدريبات والتطبيقات المختلفة على المهارات المطلوبة

*أن يقرأ المعلم النص قراءة صحيحة واضحة لا غموض فيها

*تكليف الطالب استخرج المهارات من المقروء

*تكليف التلاميذ بواجبات منزلية تتضمن مهارات مختلفة كأن يجمع التلميذ عشرين كلمة تنتهي بالتاء المربوطة وهكذا

*توافر قطعة في نهاية كل درس تشتمل على المهارات تدريجيا ويدرب من خلالها التلميذ في المدرسة والبيت

*الإكثار من الأمثلة المتشابهة للمهارة التي يتناولها المعلم في الحصة

*الاهتمام باستخدام السبورة في تفسير معاني الكلمات الجديدة وربط الإملاء بالمواد الدراسية الأخرى

*تدريب الأذن على حسن الإصغاء لمخارج الحروف /وتدريب اللسان على النطق الصحيح/وتدريب اليد المستمر على الكتابة/وتدريب العين على الرؤية الصحيحة للكلمة.

*جمع الكلمات الصعبة التي يشكو منها كثير من التلاميذ وكتابتها ثم تعليقها على لوحات في طرقات وساحات المدرسة.

*تخصيص دفاتر لضعاف التلاميذ تكون في معيتهم كل حصة.

*عدم التهاون في عملية التصحيح

*أن يعتني المعلم بتدريب تلاميذه على أصوات الحروف لا سيما الحروف المتقاربة في مخارجها الصوتية وفي رسمها.

* أن يستخدم المعلم في تصحيح الأخطاء الإملائية الأساليب المناسبة وخير ما يحقق الغاية مساعدة التلميذ على كشف خطئه وتعرف الصواب بجهده هو .

*محاسبة التلاميذ على أخطائهم الإملائية في المواد الأخرى.

*ألا يحرص المعلم على قطعة إملائية على تلاميذه في كل حصة بل يجب عليه أن يخصص بعض الحصص للشرح والتوضيح والاكتفاء بكتابة كلمات مفردة حتى تثبت القاعدة الإملائية في أذهان التلاميذ

* أن يطلب المعلم من تلاميذه أن يستذكروا عدة اسطر ثم يختبرهم في إملائها في اليوم التالي مع الاهتمام بالمعنى والفهم معا .

*تنويع طرق تدريس الإملاء لطرد الملل والسآمة ومراعاة الفروق الفردية.

*الاهتمام بالوسائل المتنوعة في تدريس الإملاء لا سيما السبورة الشخصية والبطاقات والشرائح الشفافة.

*تبني فكرة مشاريع التقوية في مادة الإملاء والقراءة على أن لا تكون الحصة طويلة ومكثفة ومرهقة أو في وقت غير مناسب.

*تصويب الخطأ الإملائي مباشرة وإعطاء التلميذ تشجيعا ماديا ومعنويا على تصويبه..

*تكون القطعة الإملائية قصيرة ومركزة على المهارة المقصودة.

*ملاحظة الأخطاء الفردية وتصويبهاواذا تكررت عند آخرين تعم مناقشتها ومعالجتها.

*فتح صفوف خاصة للطلاب الذين يعانون من مشكلة الإملاء أو صعوبات تعلم.

*إعطاء أوراق عمل تعالج ضعف المهارة في نهاية كل حصة .

*وضع الكلمة التي يخطئ فيها الطالب في عدة أمثلة للقراءة.


ا تمنى ان ينتفع الجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأساليب المقترحة لعلاج الأخطاء الإملائية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الوفاء :: الوفاء الثقافي و العلمي :: الشؤون التربوية و التعليمية-
انتقل الى: