| موسوعة تعليم الموسيقى | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
saoudi المدير العام
عدد الرسائل : 6048 العمر : 45 تاريخ التسجيل : 25/11/2007
| موضوع: موسوعة تعليم الموسيقى الثلاثاء 11 نوفمبر 2008, 06:32 | |
| | |
|
| |
saoudi المدير العام
عدد الرسائل : 6048 العمر : 45 تاريخ التسجيل : 25/11/2007
| موضوع: الحقول الموسيقية الثلاثاء 11 نوفمبر 2008, 06:33 | |
| | |
|
| |
saoudi المدير العام
عدد الرسائل : 6048 العمر : 45 تاريخ التسجيل : 25/11/2007
| موضوع: النقطة الثلاثاء 11 نوفمبر 2008, 06:33 | |
| | |
|
| |
saoudi المدير العام
عدد الرسائل : 6048 العمر : 45 تاريخ التسجيل : 25/11/2007
| موضوع: المدرج الموسيقي الثلاثاء 11 نوفمبر 2008, 06:34 | |
| | |
|
| |
saoudi المدير العام
عدد الرسائل : 6048 العمر : 45 تاريخ التسجيل : 25/11/2007
| موضوع: العلامات الموسيقية الثلاثاء 11 نوفمبر 2008, 06:47 | |
| | |
|
| |
saoudi المدير العام
عدد الرسائل : 6048 العمر : 45 تاريخ التسجيل : 25/11/2007
| موضوع: العزف على اوتار العود الثلاثاء 11 نوفمبر 2008, 06:49 | |
| | |
|
| |
oncf-power نائب المدير
عدد الرسائل : 4470 العمر : 31 تاريخ التسجيل : 24/11/2007
| موضوع: رد: موسوعة تعليم الموسيقى الثلاثاء 11 نوفمبر 2008, 12:32 | |
| | |
|
| |
saoudi المدير العام
عدد الرسائل : 6048 العمر : 45 تاريخ التسجيل : 25/11/2007
| موضوع: الريشة المقلوبة صد ورد الثلاثاء 11 نوفمبر 2008, 15:35 | |
| | |
|
| |
saoudi المدير العام
عدد الرسائل : 6048 العمر : 45 تاريخ التسجيل : 25/11/2007
| موضوع: المقامات الثلاثاء 11 نوفمبر 2008, 15:36 | |
| مقام الحجاز ري / مي بيمول / فا دييز / صول / لا / سي بيمول / دو / ري مي بيمول تعزف بالاصبع الاول فا دييز تعزف بالاصبع الرابع سي بيمول تعزف بالاصبع الرابع
--------------- مقام النهوند دو / ري / مي بيمول / فا / صول / لا بيمول / سي بيمول / دو مي بيمول تعزف بالاصبع الاول لا بيمول تعزف بالاصبع الاول سي بيمول تعزف بالاصبع الثالث ويسمى في الموسيقى الغربيه سلم دو مينور
-------------- مقام الصبا ري / مي نصف بيمول / فا / صول بيمول / لا / سي بيمول / دو / ري بيمول مي نصف بيمول تعزف بالاصبع الاول صول بيمول تعزف بالاصبع الرابع على الوتر الرابع سي بيمول ري بيمول تعزف بالاصبع الاول على اخر وتر بالاسفل
-------------
مقام الكرد ري / مي بيمول / فا / صول / لا / سي بيمول / دو / ري
موسيقى رأفت الهجان - كرد - ص صول فا مي - ري مي ري دو ري مي ري مي ري صول فا مي - مي فا صول لا صول سي سي لا صول لا -صول فا صول فا مي ري صول فا مي - فا مي بيمول ري - مي بيمول دو دو دو مي بيمول مي بيمول ري ري دو دو سي دو ري دو سي لا صول لا صول لا سي دو ري مي دو سي دو ري دو سي لا - صول فا مي | |
|
| |
saoudi المدير العام
عدد الرسائل : 6048 العمر : 45 تاريخ التسجيل : 25/11/2007
| موضوع: طريقة جلوس عازف العود الثلاثاء 11 نوفمبر 2008, 15:37 | |
| | |
|
| |
saoudi المدير العام
عدد الرسائل : 6048 العمر : 45 تاريخ التسجيل : 25/11/2007
| موضوع: المقامات بشكل مبسط الثلاثاء 11 نوفمبر 2008, 15:38 | |
| هي جواب لسؤالك اميرة عن عدد المقامات لكن في اكتر وفي تحويلات وتعديلات بتصير كتير بالموسيقا [img] | |
|
| |
saoudi المدير العام
عدد الرسائل : 6048 العمر : 45 تاريخ التسجيل : 25/11/2007
| موضوع: شرح المقامات بشكل موسع الثلاثاء 11 نوفمبر 2008, 15:38 | |
| وهاقد جاءت الفرصة لكى نتحدث عن المقامات ... ماهى المقامات ؟
كلنا نسمع عن المقامات الموسيقية .. والبعض منا لايعرف عنها شيئاً ويريد أن يعرف .. والبعض الأخر يعرف بعض المعلومات ويريد أن يستزيد ..
المقامات الموسيقية بكل بساطة هى وسيلة الموسيقى فى التعبير عن الحالة المزاجية للإنسان ( فرح ، حزن ، سرور ، شجن ، حب ، .. ألخ ) ..
ولكل مقام من المقامات طبيعته الخاصة .. فمقام الصبا مثلاً يعبر عن الحزن والأسى .. عكس مقام الكورد الذى يعبر عن الإنطلاق والحرية .. ومقام الحجاز مقام رصين ووقور ومحترم وإبن ناس .. لذا فإن معظم المؤذنين يرفعون الأذان منه .. ومقام البياتى يعبر عن السلطنة وحالات الحب .. لذا فإن معظم المواويل تقال منه .. كما وأن آلة العود مثلاً تقول أحسن التقاسيم من مقام البياتى ... وهكذا ..
دعونا الأن نتكلم بشئ من التفصيل عن المقامات ..
المقامات الغربية :
فى الحقيقة هى لاتسمى مقامات عند الغرب .. ولكن تسمى سلالم وهى عبارة عن سلمان رئيسيان .. هما سلم المانير وسلم الماجير .. فقط لاغير .. ويتفرع منهما بالطبع عدة مقامات ..
المقامات الشرقية :
فى الحقيقة فإن الموسيقى الشرقية قد جمعت بين المقامات الغربية والمقامات الشرقية .. وأهم مايميز المقامات الشرقية .. هى نغمة ( الربع تون ) .. ولابد أن نتوقف هنا قليلاً لكى نتعرف على الربع تون ..
أولاً : ماهو الربع تون ؟ .. وماهو التون نفسه ؟ ..
التون هو المسافة بين درجة السلم الموسيقى والدرجة التى تليها ..
نقرأ السلم الموسيقى من نغمة الدو وحتى نغمى السى وكأننا نصعد سلماً .. أليس كذلك .. حسناً .. إذن المسافة بين نغمة الدو ونغمة الرى مثلاً .. تعتبر تون .. ونصف المسافة تعتبر نصف تون .. وهذا مايتعامل به الغربيون مع موسيقاهم .. أما نحن الشرقيون فإننا أضفنا الربع تون .. وهو ربع المسافة بين النغمة والتى تليها .. وهذا نابع من زيادة إحاسيسنا وعواطفنا الجياشة .. عكس الغربيون اللذين يتعاملون بالمسطرة والخطوط الحادة ..
نعود الأن للمقامات الشرقية .. ويمكننا تقسيمها إلى مقامات تابعة لسلم الماجير الغربى .. ومقامات تابعة لسلم المانير الغربى .. ومقامات شرقية بحتة ..
وفى الدرس القادم بمشيئة الله سنتحدث عنهم بالتفصيل .. | |
|
| |
saoudi المدير العام
عدد الرسائل : 6048 العمر : 45 تاريخ التسجيل : 25/11/2007
| موضوع: تعلم البيانو بدون معلم الثلاثاء 11 نوفمبر 2008, 15:39 | |
| تعلم بيانو من دون معلم
www.pianonanny.com (http://http:.pianonanny.com)
يمكنك تلقي العديد من الدروس الخاصة بالبيانو و بالطبع بمكنك العزف ايضا. عند الدخول على الصفحة الرئيسية للموقع, سوف يطلب منك انزال بعض البرامج المساعدة التي تفيدك في التعلم. اضغط على الوصلة (click here) الموجودة آخر الصفحة, تنتقل إلى صفحة أخرى, تحتوي على العديد من دروس الموسيقى للميتدئين و لغيرهم. اضغط على الوصلة (lesson) الموجودة تحت مجموعة المبتدئين (starters studies) تنتقل إلى صفحة, يمكنك من خلالها البدء في تعلم العزف على البيانو, و تستطيع تجربة نفسك و أنت تعزف من خلال الوصلة (grouped inset of12 notes) | |
|
| |
saoudi المدير العام
عدد الرسائل : 6048 العمر : 45 تاريخ التسجيل : 25/11/2007
| |
| |
saoudi المدير العام
عدد الرسائل : 6048 العمر : 45 تاريخ التسجيل : 25/11/2007
| موضوع: الدرس الثاني الثلاثاء 11 نوفمبر 2008, 15:40 | |
| علامات التحويل نصف بيمول بيمول دييز نصف ديز بيكار علامات البيمول تخفض النغمه وعلامات الدييز ترفع النغمه و بيكار يعيد العلامه الى اصلها مثال مقام الراست دو ري مي : نصف بيمول فا صول لا سي : نصف بيمول دو مي نصف بيمول تعزف بالاصبع الاول سي نصف بيمول تعزف بالاصبع الرابع مخففه وهذا المقام يتمتع بشعبيه كبيرة ---------------------------------------------------- الدرس الثاني يكون المقامات البيات الحجاز التهوند الصبا الكرد وطريقه عزفها بالعود نصف بيمول بيمول دييز نصف دييز بيكار | |
|
| |
saoudi المدير العام
عدد الرسائل : 6048 العمر : 45 تاريخ التسجيل : 25/11/2007
| موضوع: دروس في تعلم الة العود الدرس الاول الثلاثاء 11 نوفمبر 2008, 15:41 | |
| اله العود
تعد اله العود من اهل الالات التي تدخل ضمن تشكيل الفرق الموسيقيه العربيه في العزف الانفرادي او الجماعي ويضفي على اللحن بريقا شرقيا جميلً.
ولو نظرنا الى التكوين العملي للعود نراه يتألف من صندوق يصنع بانواع كثيرة من الخشب بعضها متوفر في الدول العربيه والبعض الاخر يتم استيراده من الدول الاخرى.
كما يتألف العود من الصدر او بمسمى اخر السطح حيث يلعب دورا بارزا في ارتداد الصوت من قاع العود ومن المتعارف عليه انه كلما كان سطح العود رقيقا كلما كان الصوت افضل كما يساهم نوع الخشب باصدار صوت مميز من العود.
ومن اجزاء العود الرقبه او الدواسه وهي مقبض خشبي تنتهي به الاوتار ويكون به المفاتيح التي تشد الاوتار المزدوجه وعدد الاوتار يختلف بين 5 و 6 و 7 اوتار بحسب متطلبات العازف ومهاراته.
واما بالنسبه لمسكت الريشه تكون دائما بين الابهام والسبابه بحيث يظهر من مقدمه الريشه جزء لا يزيد عن 1 سم ودائما يكون العزف فوق قطعه الحمايه الخشبيه الموجوده قبل مربط الاوتار على السطح.
يستخدم عازف العود اصابعه الاربعه بحسب المواقع الصحيحه للعلامات الموسيقيه وسأني بأمثله لذلك.
الاوتار
يتألف العود من خمسة اوتار وتسمى الاوتار الثلاثه العليا قرار لان صوتها ضخم وعريض ويسمى الوترين السفليين جواب لان صوتهما حاد ورفيع :
ـــــــــــــــــــــــــــــــ الاول : قرار ـــــــــــــــــــــــــــــــ الثاني : قرار ـــــــــــــــــــــــــــــــ الثالث : قرار ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الرابع : جواب ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الخامس : جواب
وتسمى الاوتار الفارغه او المطلقه في حاله عزفها بدون الاصابع بالاسماء التاليه من الاعلى الى الاسفل
ـــــــــــــــــــــــــــــــ الاول : فا ـــــــــــــــــــــــــــــــ الثاني : لا ـــــــــــــــــــــــــــــــ الثالث : ري ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الرابع : صول ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الخامس : دو
السلم الموسيقي ويسمى مقام العجم
ــــ|1ــــ|2ــــ|3ــــ|4ـــــــــــــــ الاول : فا ــــ|ــــــ|ــــــ|ـدوــــــ|ــــــــ الثاني : لا ــــ|ــــــ|مي ــــــ|فا ـــــــ|ــــــــ الثالث : ري ــــ|ــــــ|لا ــــــ|ـــــــ|سي ـــــــــــــــــــــــ الرابع : صول ــــ|ــــــ|ــــــ|ـــــــ|ـــــــــــــــــــــــ الخامس : دو
شرح اخر
دو الاصبع الثالث على الوتر الثاني
ري فاضي الوتر الثالث
مي الاصبع الثاني على الوتر الثالث
فا الاصبع الثالث على الوتر الثالث
صول فاضي الوتر الرابع
لا الاصبع الثاني على الوتر الرابع
سي الاصبع الرابع على الوتر الرابع
دو فاضي الوتر الخامس
____________________
سأكتفي بالكتابه والشرح الى هنا وان شاء الله سوف اشرح علامات التحويل نصف بيمول و البيمول و دييز و النصف دييز و بيكار في الموضوع القادم | |
|
| |
newmaroc نائب المدير
عدد الرسائل : 4497 العمر : 28 تاريخ التسجيل : 19/03/2008
| موضوع: رد: موسوعة تعليم الموسيقى السبت 14 مارس 2009, 05:17 | |
| | |
|
| |
| موسوعة تعليم الموسيقى | |
|