منتديات الوفاء
مرحبا بك يا زائر في منتديات الوفاء للافادة و الاستفادة ، ان كنت عضو ننتظر دخولك، و ان كنت زائر فقط فنتمنى أن تشارك معنا
منتديات الوفاء
مرحبا بك يا زائر في منتديات الوفاء للافادة و الاستفادة ، ان كنت عضو ننتظر دخولك، و ان كنت زائر فقط فنتمنى أن تشارك معنا
منتديات الوفاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الوفاء

منتديات الوفاء للمواضيع و البرامج و الاسلاميات و التقنيات و الميلتيمديا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مدينتي و معلومات عنها

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
newmaroc
نائب المدير
نائب المدير
newmaroc


عدد الرسائل : 4497
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 19/03/2008

مدينتي و معلومات عنها Empty
مُساهمةموضوع: مدينتي و معلومات عنها   مدينتي و معلومات عنها I_icon_minitimeالأحد 23 مارس 2008, 05:09

انا جايب ليكم فكرة روعة وهي ان كل من يدخل لهدا الموضوع يكتب رد و معلومات ع مدينته مغربية كانت او اجنبية
ادا كانت المدينة اجنبية ادكر اسم الدولة

انا مدينتي هي خريبكة تقع في الوسط الشمالي للمغرب وهي مدينة تعرف بهوائها النقي وتعتبر ايضا عاصمة الفوسفاط في المغرب و العالم كله و توفر ايضا على اكبر احتتياطي بالمغرب .هدا الفوسفاط الدي تخرجه من الارض شركة المكتب الشريف للفوسفاط تصدر الى عدة دول اهمها الهند
تقع هده المدينة في جهة الشاوية ورديغة

أحدثت مدينة خريبكة حوالي سنة 1920 على إثر اكتشاف الفوسفاط على هضبة ورديغة قبيلة أولاد بحر الصغار و أولاد بحر الكبار, تأسست نواة اقتصادية ومدينة عتيقة بجوار تجهيزات المكتب الشريف للفوسفاط .


تطور هذا التجمع السكاني على التوالي كمركز ملحق ثم كدائرة إدارية ثم كمركز مستقل إلى غاية سنة 1960 حيث أحدثت البلدية , وكان عدد سكانها حسب إحصائيات آنذاك 40838.


وخلال شهر يوليوز 1967 أصبحت المدينة مقرا لعمالة الإقليم ونظرا للهجرة القروية نحو المدينة مع ازدهار استغلال الفوسفاط ازداد عدد سكان بصفة سريعة حيث تراوحت نسبة النمو الديمغرافي من 7 إلى 3%.


وهكذا تطور عدد السكان على الشكل التالي:


1960 : 40838


1971 : 73667


1982 : 127181


1993 : 180000 حسب التقديرات.


الموقع الطبيعي:


تقع مدينة خريبكة على بعد 123 كلم من الدار البيضاء في منتصف الطريق إلى بني ملال وعلى هضبة مستوية يبلغ علوها 800 م على سطح البحر مع انحدار ضعيف من الشمال الشرقي إلى الجنوب الغربي ( 0.50 % ) .


المناخ:


مناخ مدينة خريبكة شبه قاري يتسم بالرطوبة من شهر أكتوبر إلى أبريل وجاف من شهر ماي إلى شتنبر ومقياس الأمطار إلى حوالي 400 مم سنويا ومتوسط الحرارة 18 درجة أما الرياح في المنطقة ضعيفة تهب من الشمال في فصل الصيف ومن الشمال والشمال الشرقي في الفصول الرطبة.


التقسيم الإداري:


تنقسم المدينة إداريا إلى أربعة مقاطعات حضرية تحت مسؤولية باشوية وتحتوي انتخابيا على 35 دائرة انتخابية ويتكون مكتب المجلس من رئيس و 6 نواب للرئيس ويمثلها نائب واحد في حظيرة البرلمان منتخب بالاقتراع العام المباشر.
هذا و أن جميع القطاعات الحكومية ممثلة بالمدينة بمندوبين إقليميين.


مشاريع المستقبل


حرصا على تحسين الحالة الاقتصادية والاجتماعية لمواطني مدينة خريبكة قام المجلس البلدي بتحضير برنامج للمدى المتوسط تقدر تكاليفه بحوالي 400.000.000 درهم ويتعلق بالتجهيزات البلدية منها والاجتماعية الاقتصادية والتي تتلخص فيما يلي :


*التطهير :


بناء الشطر الأخير من شبكة الواد الحار.


مراجعة و إصلاح الشبكة الحالية


توسيع محطة التصفية للماء الحار


شراء معدات لجمع النفايات


تهيئ مستودع النفايات


تجهيز الأحياء المستصلحة بالواد الحار


*الطرق :


بناء طرق جديدة بالمدينة


بناء أرصفة الراجلين


تعبيد و إصلاح الشوارع


*البنايات :


بناء محطة طرقية للمسافرين


بناء مكاتب إدارية


بناء مستودع بلد و محجز بلدي


*الإنارة العمومية:


توسيع الشبكة


تقوية وتحسين الشبكة الحالية


*تجهيزات خاصة:


بناء ممر علوي للسكة الحديدية


بناء مركز ثقافي وسينما طوغرافي


بناء نادي للموظفين


بناء مسبح بلدي


بناء سوق أسبوعي جديد


تهيئ ساحة عمومية وحدائق عمومية


محاربة ما تبقى من مدن الصفيح ( 46 % )


بناء خزان مائي.
ملاحظة: هذه الإحصائيات هي إحصائيات مارس لسنة ( 1994).
مهرجان السينما الإفريقية بمدينة خريبكة
بحلول سنة 2004 يكون المهرجان السينما الإفريقية بخريبكة قد وصل دورته التاسعة والتي تنظم من طرف جمعية مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة وتهذف هذه التظاهرة إلى :
*الإسهام في إشعاع الثقافات الوطنية الإفريقية عن طريق تطوير السينما الإفريقية كوسيلة لتعبير وظاهرة ثقافية وتربوية.
*فتح مجال الاتصال والحوار بين السينمائيين والفنانين و رجالات الثقافة الأفارقة من أجل التعارف وتوسيع وتبادل الأفكار والخبرات والتجارب.
*الإسهام في بناء الوحدة الإفريقية على أسس السلام وتقوية روابط الصداقة بين الشعوب الإفريقية:
-ينظم مهرجان السينما الإفريقية كل سنة بمدينة خريبكة ويحضره ألمع الممثلين والممثلات وكذلك المخرجين والمخرجات وكل من ل اهتمام واسع بالفن السابع كما يتم عرض الأفلام بالمركب الثقافي بمدينة خريبكة ويتم منح عد جوائز قيمة منها جائزة الإخراج , جائزة العمل الأول, جائزة السيناريو, جائزة المونتاج,جائزة الموسيقى الأصلية , جائزة أول دور نسائي, جائزة أول دور رجال, جائزة السينيفيليا المغربية "دونكيشوط" ويتم توزيع جوائز إضافية وشهادات تقديرية...
كما تشتهر مدينة خريبكة بإقامة المعرض الجهوي والذي وصل إلى دورته الرابعة. كما أصبحت تشتهر بالمدينة الروحية والعلمية لإقليم خريبكة من خلال الزاوية الشرقاوية.

المهرجان الوطني لعبيدات الرمى
1-أهداف المهرجان:
ارتأت وزراة الثقافة وضمن تطلعاتها الهادفة إلى الحفاظ على الشخصية المغربية الحقة وضمن مشروع ومنظور متكامل وطويل يعني بالفنون الشعبية والموروث الشفهي أن تنظم مهرجانا احتفاليا لفرق عبيدات الرمى بإقليم خريبكة ,و يهدف إلى :
*إحياء فن عبيدات الرمى والحفاظ عليه وحمايته وصيانته.
*التعريف بهذا الفن البديع وطنيا ودوليا وتقديمه بأساليب وأدوات معاصرة من صورة و صوت بغية تقريبه من الجمهور.
*الاحتفاء بمشايخ عبيدات الرما وإشعار هؤلاء الشيوخ وفرق عبيدات الرما بأهمية ما يقدمونه حتى يستعيدوا الثقة اللازمة في هذا الفن.
*جرد ما تبقى من هذا الفن وتتبعه علميا بالإحصاء والتدوين والتوثيق وبما يتوفر من أليات وأدوات تقنية وعلمية ( ندوات-ملتقيات-موائد فكرية-ورشات تطبيقية).
2-محاور المهرجان:
يرتكز هذا المهرجان الوطني على محوريين أساسيين هما:
المحور الثقافي والعلمي يتكون من:
*الندوات والمحاضرات والموائد المستديرة والورشات التطبيقية التي ينشطها الدارسون والمهتمون والباحثون وشيوخ هذا الفن والتي تختار لكل سنة شعارا ومواضيع جديدة.
*تنظم على هامش هاته النودوات معارض متنوعة لها علاقة بالحياة اليومية والعادات والتقاليد والحرف والصناعت والمهارات اليدوية.
المحور التنشيطي الفني ويشمل خاصة:
*العروض الموسيقية للفرق والمجموعات المشاركة.
*المشاركات والمسابقات التحفيزية والتشجيعية الخاصة بالفرق الشابة والأطفال
*تكريم شيوخ هذا الفن.
3-نظرة عن تاريخ المهرجان الوطني لعبيدات الرمى:
بحلول سنة 2004 يكون المهرجان الوطني لعبيدات الرما قد وصل إلى دورته الرابعة , هذا المهرجان الذي حقق التراكم المطلوب باستقطابه لأهم وأعرق الفرق الممارسة لهذا الثرات الشعبي إلى إقليم خريبكة للمشاركة في عرسها السنوي. وإذا كان المهرجان في دروته الأولى قد سطر ضمن مبتدئه الولية:
-إحياء هذا الفن والتعريف به ورد الاعتبار له والاحتفاء بمشايخه.
-تقديم هذا التراث الشعبي بأساليب وادوات معاصرة من صوت تستقطب المستمع المغربي وخاصة الشباب وتفتح معارفه على ثقافة الأجداد . فإن هاته الدورة الني نظمت بمدن : خريبكة , وادي زم, وأبي الجعد من 25 إلى 28 ماي 2000 والتي عرفت مشاركة 1 فرقة من أقاليم ينتشر بها هذا الفن: ( خريبكة ,بني ملال , الخميسات, إقليم السراغنة , وبن سليمان ). وقد ربحت الرهان . كانت بحق دورة التعريف, وهذا مهد الطريق لكي تكون الدورة الثانية دورة الترسيخ والنجاح بامتياز من خلال الانتشار الواسع الذي عرفه المهرجان على المستوى الوطني والتغطية للصحافة والإذاعة والتلفزة المغربية إذ صار تراث عبيدات الرمى من الفرجات المحببة لذا الجمهور المحلي والوطني. وقد نظمت هاته التظاهرة ما بين 13 و 5 أبريل 20001 وعرفت مشاركة 20 فرقة من أقاليم Sad خريبكة ,بني ملال , الخميسات, إقليم السراغنة , وبن سليمان , أسفي , مراكش وسطات ) أما الدورة الثالثة التي كان شعارها الاستمرار عرفت مشاركة 24 مجموعة من أقاليمSad خريبكة ,بني ملال , الخميسات, إقليم السراغنة , وبن سليمان, مراكش , أكادير و القنيطرة ) فقد توقفت مباشرة بعد اليوم الأول بسبب التطور الخطير الذي عرفته الأوضاع في فلسطين وكان مقررا لها أيام 29, 30 ’ 31 مارس 2002.
نصل إذا إلى الدورة الرابعة والتي كانت أيام 22 و 23 و 24 مارس 2003 وكان شعارها الأصالة إذ تطمح على الخصوص لإلى التركيز على المميزات والخاصيات الأصلية لهذا الفن العريق بعدما ظهر من انتشار واسع لعبيدات الرمى وتسرب بعض الظواهر السيئة والبعيدة عنه خاصة لدى الفرق الشابة سواء على مستوى الكلمات أو الإيقاع والرقصات مما يستدعي التدخل واتخاذ عدة إجراءات ( إقصائيات تمهيدية لضمان واستمرارية عنصر الجودة لدى الفرق الشابة المشاركة في المهرجان -ورشات تطبيقية يؤطرها شيوخ عبيدات الرمى-الاحتفاء بهؤلاء الشيوخ) للحفاظ على مقومات هذا الفن وحمايته من الابتذال.
مدينتي و معلومات عنها Khouribga
Your text goes here.
مدينتي و معلومات عنها Ma-flag1
مدينتي و معلومات عنها Lac_sidi_chanan
مدينتي و معلومات عنها Ma-flag1
مدينتي و معلومات عنها Machin_sidi_chanan
مدينتي و معلومات عنها Ma-flag1
مدينتي و معلومات عنها Khouribga
مدينتي و معلومات عنها Ma-flag1
مدينتي و معلومات عنها Khouribga121
مدينتي و معلومات عنها Ma-flag1
مدينتي و معلومات عنها Histor1
مدينتي و معلومات عنها Ma-flag1
مدينتي و معلومات عنها Num
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
newmaroc
نائب المدير
نائب المدير
newmaroc


عدد الرسائل : 4497
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 19/03/2008

مدينتي و معلومات عنها Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدينتي و معلومات عنها   مدينتي و معلومات عنها I_icon_minitimeالأحد 23 مارس 2008, 05:12

هل اعجبكم
هيا ادخل و اكتب موضوع على مدينتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
safaa
عضو(ة) مشارك(ة)
عضو(ة) مشارك(ة)
safaa


عدد الرسائل : 595
تاريخ التسجيل : 03/01/2008

مدينتي و معلومات عنها Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدينتي و معلومات عنها   مدينتي و معلومات عنها I_icon_minitimeالأحد 23 مارس 2008, 10:34

فكرة رائعة يا أخي و لكن هذا القسم مخصص للنقاش سأنقل الموضوع لقسم السياحة
شكرا للمشاركة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
newmaroc
نائب المدير
نائب المدير
newmaroc


عدد الرسائل : 4497
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 19/03/2008

مدينتي و معلومات عنها Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدينتي و معلومات عنها   مدينتي و معلومات عنها I_icon_minitimeالأحد 23 مارس 2008, 11:36

ادا اعجبتك فلتكتبي موضوع عن مدينتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
oncf-power
نائب المدير
نائب المدير
oncf-power


عدد الرسائل : 4470
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 24/11/2007

مدينتي و معلومات عنها Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدينتي و معلومات عنها   مدينتي و معلومات عنها I_icon_minitimeالأحد 23 مارس 2008, 11:41

اعجبني و بالاخص الصورة الاخيرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
oncf-power
نائب المدير
نائب المدير
oncf-power


عدد الرسائل : 4470
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 24/11/2007

مدينتي و معلومات عنها Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدينتي و معلومات عنها   مدينتي و معلومات عنها I_icon_minitimeالأحد 23 مارس 2008, 11:44

مدينة مــكناس التاريخية





تقع هذه المدينة بمنطقة
فلاحية خصبة، في ملتقى الطرق التجارية التي كانت تربط بين عدة جهات مما
جعل منها منطقة عبور واستقرار منذ عهد قديم، خصوصا في العصر الوسيط حيث
برز اسمها لأول مرة كحاضرة، ثم في العصر الحديث كعاصمة من أبرز العواصم
التي لعبت دورا هاما في تاريخ الغرب الإسلامي.
ارتبط اسم مدينة مكناس في
البداية بقبائل أمازيغ زناتة الذين استوطنوا وسط المغرب و سهل سايس و
خصوصا على ضفاف وادي بوفكران و وادي وسلان.


مع مجيئ المرابطين ازدهرت المدينة،
و ظهرت بعض الأحياء أهمها القصبة المرابطية "تاكرارت" كما شيدوا مسجد
النجارين و أحاطوا المدينة بسور في نهاية عهدهم. ويعتبر الحي الذي لا زال
يوجد قرب مسجد النجارين المشيد من طرف المرابطين اقدم أحياء المدينة.

تحت حكم
الموحدين عرفت المدينة ازدهارا عمرانيا حيث تم توسيع المسجد الكبير في عهد
محمد الناصر(1199-1213م)، و تزويد المدينة بالماء بواسطة نظام متطور
انطلاقا من عين "تاكما" لتلبية حاجيات الحمامات و المساجد و السقايات كما
عرف هذا العهد ظهور أحياء جديدة مثل حي الحمام الجديد و حي سيدي احمد بن
خضرة.
خلال العهد المريني شهدت المدينة استقرار عدد كبير من الأندلسيين
قدموا إلى مكناس بعد سقوط أهم مراكز الأندلس. و قد شيد السلطان المريني
أبو يوسف يعقوب (1269- 1286م) قصبة خارج المدبنة لم يصمد منها إلا المسجد
المعروف
بلالا عودة. كما عرفت مكناسة الزيتون بناء مدارس عتيقة كمدرسة فيلالة، و المدرسة البوعنانية و مدرسة العدول،
و مساجد مثل مسجد التوتة و مسجد الزرقاء، و خزانة الجامع الكبير و مارستان الباب الجديد و حمام السويقة.
في
عهد الدولة العلوية، خاصة إبان فترة حكم السلطان المولى إسماعيل، استعادت
المدينة مكانتها كعاصمة للدولة، بحيث عرفت أزهى فترات تاريخها. فقد شيدت
بها بنايات ذات طابع ديني كمسجد باب البردعيين و مسجد الزيتونة و مسجد
سيدي سعيد، و توحي منارات هذه المساجد من خلال طريقة تزيينها بتأثير سعدي
واضح. بالإضافة إلى القصور وبنايات أخرى هامة، فقد قام السلطان المولى
إسماعيل بتشييد الدار الكبيرة فوق أنقاض القصبة المرينية و جزء من المدينة
القديمة.


كما أنه أنجز حدائق عديدة (البحراوية-السواني)، و
إسطبلات للخيول و مخازن للحبوب وصهريج لتزويد الأحياء بالماء، و أحاط
المدينة بسور تتخلله عدة أبراج عمرانية ضخمة و أبواب تاريخية كباب منصور و
باب البردعيين.

قرب هذه الأبواب أعدت عدة فنادق أو محطات لاستراحة
القادمين من مناطق بعيدة، أما الأسواق فكانت منظمة و تعرف حسب نوع الحرفة
أو الصناعة، مثل سوق النجارة و سوق الحدادة و غيرها.
تتميز مدينة
مكناس بشساعة مساحتها و تعدد مبانيها التاريخية وأسوارها حيث أحاطها
المولى اسماعيل بأسوار تمتد على طول 40 كلم, تتخللها مجموعة من الأبواب
العمرانية الضخمة و الأبراج.


    • قصر البيضاء
    • القصر الملكي
    • قصر دار الجامعي
    • سجن قارا
    • صهريج السواني
    • قبة السفراء
    • باب المنصور لعلج
    • باب الخميس
    • باب مراح
    • دار الباشوات
    • المدرسة البوعنانية
    • برج بلقاري

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
oncf-power
نائب المدير
نائب المدير
oncf-power


عدد الرسائل : 4470
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 24/11/2007

مدينتي و معلومات عنها Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدينتي و معلومات عنها   مدينتي و معلومات عنها I_icon_minitimeالأحد 23 مارس 2008, 11:46

مكناس هي مدينة تقع في شمال شرق المملكة المغربية على بعد 130 كم شمال شرق العاصمة الرباط. مكناس هي عاصمة جهة مكناس تافيلالت. كانت المدينة عاصمة للمغرب حين تولى السلطان المولى إسماعيل حكم البلاد (1672 حتى 1727 م). يسكنها ما يربو عن الخمس مئة ألف نسمة وفقا لإحصائيات 2004 م.
تقع مكناس في ملتقى الطرق التجارية التي كانت تربط بين عدة جهات مما جعل منها منطقة عبور واستقرار منذ عهد قديم [1] مما أكسبها أهمية كبيرة عند حكام المغرب المتتالين. أخذت مكناس اسمها من قبائل مكناسة الأمازيغية والتي سكنت في تلك المدينة منذ القرن العاشر الميلادي.

[تحرير] الأحياء المهمة



  • حمرية
  • تواركة: من أعرق الأحياء بمدينة مكناس تقع على حدود المدينة القديمة يحيط بها السور الإسماعيلي


[تحرير] أنظر أيضا



  • مسجد السلطان سيدي محمد بن عبد الله (مسجد الأزهر )
  • مكناس متحف ينبض بالحياة
  • سيدي عبد الرحمن المجدوب
  • قصر البيضاء
  • القصر الملكي أو قصر المحنشة
  • قصر الدار الكبيرة
  • قصر دار الجامعي
  • سجن قارا
  • صهريج السواني
  • هري السواني
  • قبة السفراء
  • باب المنصور لعلج
  • باب الخميس
  • باب مراح
  • باب الحجر
  • دار الباشوات
  • المدرسة البوعنانية

[تحرير] مصادر




مدينتي و معلومات عنها 30px-Flag_of_Morocco.svg


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
oncf-power
نائب المدير
نائب المدير
oncf-power


عدد الرسائل : 4470
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 24/11/2007

مدينتي و معلومات عنها Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدينتي و معلومات عنها   مدينتي و معلومات عنها I_icon_minitimeالأحد 23 مارس 2008, 11:56

مدينتي و معلومات عنها Moz-screenshot
مدينتي و معلومات عنها Heri-es-souani
مدينتي و معلومات عنها 16594110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
safaa
عضو(ة) مشارك(ة)
عضو(ة) مشارك(ة)
safaa


عدد الرسائل : 595
تاريخ التسجيل : 03/01/2008

مدينتي و معلومات عنها Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدينتي و معلومات عنها   مدينتي و معلومات عنها I_icon_minitimeالأحد 23 مارس 2008, 15:12



مدينة العرائش تاريخ غني وحضارات متعددة:


مدينة العرائش من أقدم المدن المغربية، عرفت أربع حقب فينيقية وقرطاجية ورومانية واسلامية، كما تسبب موقعها الإستراتيجي في تعرضها للغزوات الإيبيرية، هذا التعاقب الحضاري ساهم في منح المدينة العديد من المعالم التاريخية التي تعكس غنى ثقافة المدينة والتي حافظت بالخصوص على آثار الوجود الإيبيري الذي اندمج مع العمارة الإسلامية بجانب طابعها الأمازيغي الدائم، في حين تظل ليكسوس المدينة القديمة شاهدة على عظمة فترة تاريخ المغرب القديم. في الورقة التالية نتابع أهم المراحل التاريخية للمدينة وابرز معالمها الحضارية


تقع مدينة ليكسوس على بعد 3 كيلومترات من العرائش على ربوة في مدخل المدينة شمالا وعلى ضفة نهر اللوكوس وقد تم اختيار الموقع من طرف الفنيقيين لسهولة الاتصال عبر النهر المؤدي إلى المحيط الأطلسي .ثم تعاقب على المنطقة الرومان الذين شيدوا مجموعة من المدن المغربية القديمة مثل : تمودا ( تطوان) وليلي ( منطقة فاس) تنجيس ( طنجة) ...الخ. إلا أن المنطقة سكنها الأمازيغ قبل أي شعب آخر.

تعرضت مدينة العرائش لحملات استعمارية عدة حيث تعتبر من الثغور المهمة والإستراتيجية بشمال المغرب وقد أولاها ملوك المغرب اهتماما بالغا لموقعها القريب من اوروبا ولصد هجمات البرتغال والإسبان حيث كانت امنياتهم احتلال المدينة بأي طريقة كانت ، فقد حاول البرتغاليون احتلالها عدة مرات الأولى سنة 1489 م من خلال بناء قلعة ثم سنة 1504 و1508 م تم صد هجماتهم ثم سنة 1575 م حيث جيَش ملك البرتغال حملة لاحتلال العرائش من خلال مهاجمتها واحتلالها عن طريق البحر مما نتج عنها وقوع معركة وادي المخازن المشهورة وانهزامهم فيها. فترة الاستعمار الاسباني عرفت عدة مراحل من خلال تصورهم للمدينة وذلك باعطائها اهمية بالغة في مخططاتهم التوسعية : الاولى بدأت سنة 1607 - 1608م ولكن دون جدوى إلى أن تم لهم ذلك سنة 1610 من خلال معاهدة تسليم المدينة للإسبان مقابل مساعدتهم لأحد ملوك السعديين ضد اخيه وهو محمد الشيخ، دام مقامهم بها 80 سنة إلا ان حررها مولاي إسماعيل أحد ملوك الدولة العلوية سنة 1689 م ، ولكن نواياهم الاستعمارية استمرت إلى أن تم احتلالها مرة ثانية سنة 1911م من خلال عملية انزال عسكري بحري على شاطئها . مميزات المدينة أنها تشتمل على ثقافتين المغربية والاسبانية وخصوصية الهندسة المعمارية التي مازالت آثارها موجودة لحد الآن مثلها مثل مدن شمال المغرب وهذا التأثير كان في اللغة ونمط الحياة السكاني إلا أنه الآن تغير من خلال هجرة سكان البوادي إلى المدينة. يمتاز وسط المدينة المسماة بساحة التحرير بجمالية البنايات المكونة من مختلف المدارس الهندسية الأوروبية المعروفة آنذاك والتي تمنحنا نماذج من الهندسة الموريسكية الجديدة التي يعتبر المغرب المرجع الأساسي لها، وتعتبر هذه بمثابة عنصر ارتباط مع المدينة القديمة ،والملاحظ في هذه البنايات التي تزخر بها هذه الساحة تعرضها للإهمال، وإن عدم ترميمها من جديد سيجعلها مهددة بالانهيار وقد تم هدم إحداها وتغييرها ببناية عصرية لا تمت لتلك الهندسة القديمة بصلة، كما جاء في موقع إلكتروني خاص بمدينة العرائش.

أما السوق فيشمل محلات بيع الخضر واللحوم والسمك وأشياء أخرى، هذا السوق ذو العمارة المتميزة ويذكر أن مبنى السوق المركزي للعرائش، هو عمل أنجزته الإدارة الإسبانية في عهد الحماية بالمغرب، وضع حجره الأساسي سنة 1924، وهو مشروع للمهندس أندريس جالمبس ندال، واستأنفه بعده سنة 1925 المهندس ليون أورزايس، مهندس مجلس الأعمال المحلية، والذي قام بإدخال بعض التغييرات الخارجية عليه، وقد انتهت عملية البناء سنة 1928، حيث بدأ العمل به منذ ذلك التاريخ، وإلى اليوم. ومن حيث معالمه العمرانية، فالبناية تشغل فضاء كاملا بالحي الإسباني بالعرائش، بمساحة 60 على 60 مترا، وقد عرفت هذه المعلمة عدة مشاكل بسبب الإهمال المتكرر إلى أن تم اصلاح وترميم هذا البناء من طرف حكومة الأندلس الإسبانية على اثر اتفاقية مع المجلس البلدي للمدينة. أما المدينة القديمة فتتميز بالطراز المغربي القديم ، المتكون من أزقة ضيقة، متصلة بعضها مع بعض وأبنية متلاصقة ومتجانسة من خلال ألوانها الأبيض والأزرق، تمتاز بيوتها من الداخل بالطابع العربي الأندلسي المتكون من وسط البيت وغرف عالية السقف ومنقوشة بأشكال هندسية إسلامية غاية في الجمال والروعة، وتتخلل أزقتها الضيقة بوابات مشهورة مثل باب القصبة ، باب البحر، باب القبيبات، باب المدينة ومساجد عتيقة كجامع الكبير المبني في القرن13م ومحاطة بسور من كل الجهات ومتلاسق مع الحصون التي كانت تحيط بها وتحميها من الغزاة الاجانب الوافدين عن طريق البحر من برتغاليين واسبان. أي زائر لمدينة العرائش ليس له إلا أن يقف مشدودا إلى بناية الكوماندانسيا المعروفة بصومعتها والتي كانت تتوسطها ساعة ، يمكن رؤيتها من عدة أماكن بالعرائش ، هذا البناء بناه مولاي اسماعيل خلال زيارته للمدينة واتخذها قصرا له, لكن بعد استرجاعها من طرف الإسبان خلال حملتهم الأولى على المدينة ، وقد شيدها الاسبان على أنقاض قصر مولاي إسماعيل واخيرا استعملها الإسبان كمقر للقيادة العسكرية خلال استعمارهم المدينة مرة ثانية بعد سنة 1911م وأدخلوا عليها تحسينات مما جعلهم يتخذونها مقر الحاكم العسكري أثناء احتلالهم للمدينة، مكانها وراء حي القصبة قرب المتحف الاثري ومسجد الأنوار، روعي في بنائها الفن المغربي- الأندلسي - حيث تتوفر على مأذنة وزخارف اسلامية، وقد تعرضت هذه المعلمة للتخريب بعض الشيء، من خلال إتلاف ساعتها الشهيرة في أعلى الصومعة وقد ذكر ان الاسبان اخذوها معهم عند رحيلهم من المدينة وبعض معالمها وقد تم اصلاحها اخيرا. حصن القبيبات الذي يقع فوق مقر الحراسة القديم المشرف على المحيط الاطلسي ومدخل نهر اللوكوس المحادي لحي القبيبات بالمدينة القديمة، يعتبر من الحصون القديمة التي كانت تمتاز بها المدينة، حيث أمر السلطان أحمد المنصور ببناء حصنين جديدين خلال القرن 16م وتحتل هذه القلعة مكان قلعة النصر التي شيدت في العصر الوسيط .حيث روعيت فيه الأسس الفنية السائدة في إيطاليا خلال القرن 16الميلادي وذلك من خلال تصميمها من طرف أسير ايطالي. وقد أخدت عدة أسماء واستعملت كمستشفى مدني في عهد الإسبان إلى أن امتدت إليها يد الإهمال حيث لم يبق منها إلا الأطلال . حصن الفتح المعروف حاليا ببرج اللقلاق تم بناؤه من خلال النصر الذي احرزه السلطان احمد المنصور الذهبي على البرتغاليين خلال القرن السادس عشر الميلادي وموقعه الآن وسط المدينة محاطاً بالحديقة العامة على جنبات شارع محمد الخامس .وقد حافظ على مقوماته رغم الاهمال الذي يعرفه من خلال عدم استغلاله سياحيا من طرف المجلس. المتحف الأثري للمدينة هو عبارة عن قلعة بناها السلطان يوسف بن عبد الحق المريني حاكم الدولة المرينية1279 ميلادية، ثم استعمله الإسبان عند استعمارهم للمدينة كمخزن للأسلحة ومكان للقضاء ويقع قرب حي القصبة من الخلف مجاور للكوماندنسيا على ربوة تطل على مدخل المدينة من الشمال ونهر اللوكوس ، وأصبح يحتوي على جل الآثار التي تؤرخ للمدينة خلال فترة الفنيقيين والإغريق والرومان ثم الفترة الاسلامية. ،وقد تم اتخاذه متحفا أثريا للمدينة سنة 1973ويحتوي على تحف وجدت في حفريات الموقع والتي تعرفنا بالحضارات التي توالت منذ العهد الفنيقي إلى العصر الا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
safaa
عضو(ة) مشارك(ة)
عضو(ة) مشارك(ة)
safaa


عدد الرسائل : 595
تاريخ التسجيل : 03/01/2008

مدينتي و معلومات عنها Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدينتي و معلومات عنها   مدينتي و معلومات عنها I_icon_minitimeالأحد 23 مارس 2008, 15:27

مدينتي و معلومات عنها %20العرائش%201

مدينتي و معلومات عنها 007

مدينتي و معلومات عنها ShowImage
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
safaa
عضو(ة) مشارك(ة)
عضو(ة) مشارك(ة)
safaa


عدد الرسائل : 595
تاريخ التسجيل : 03/01/2008

مدينتي و معلومات عنها Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدينتي و معلومات عنها   مدينتي و معلومات عنها I_icon_minitimeالأحد 23 مارس 2008, 15:35

مدينتي و معلومات عنها O0r2ml4z

مدينتي و معلومات عنها ShowImage

مدينتي و معلومات عنها 803903
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
safaa
عضو(ة) مشارك(ة)
عضو(ة) مشارك(ة)
safaa


عدد الرسائل : 595
تاريخ التسجيل : 03/01/2008

مدينتي و معلومات عنها Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدينتي و معلومات عنها   مدينتي و معلومات عنها I_icon_minitimeالأحد 23 مارس 2008, 15:36

مدينتي و معلومات عنها 397px-Larache
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
newmaroc
نائب المدير
نائب المدير
newmaroc


عدد الرسائل : 4497
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 19/03/2008

مدينتي و معلومات عنها Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدينتي و معلومات عنها   مدينتي و معلومات عنها I_icon_minitimeالأربعاء 26 مارس 2008, 11:40

naruto safaa شكرا لكما
في الحقيقة انا زرت مدية العرائش و اعجبني شاطىء الرمل
ولم ازر مدية مكناس و سوف احاول ان ازورها في هدا الصيف و ساعاود الرجوع الى العرائش
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
oncf-power
نائب المدير
نائب المدير
oncf-power


عدد الرسائل : 4470
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 24/11/2007

مدينتي و معلومات عنها Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدينتي و معلومات عنها   مدينتي و معلومات عنها I_icon_minitimeالأربعاء 26 مارس 2008, 11:45

وانا ايضا لم ازر خريبكة ولاكن العرائش 4 مرات في الحقيقة المغرب جميل جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام سعد
عضو(ة) مشارك(ة)
عضو(ة) مشارك(ة)
ام سعد


عدد الرسائل : 658
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

مدينتي و معلومات عنها Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدينتي و معلومات عنها   مدينتي و معلومات عنها I_icon_minitimeالخميس 03 أبريل 2008, 14:46

cheers مدينة كلميم cheers


السلام عليكم ورحمة الله


اتيت لكم بنبذة عن مدينتي لكنني فقط تربيت بها اما مسقط راسي طاطا واصلي من تافراوت Very Happy اسفة ان اطلت عليكم


مدينتي و معلومات عنها Guelmim
صورة لمدخل من مداخل مدينتنا



---------------------------------------------------










***واحات مجاورة للمدينة***





مدينتي و معلومات عنها 373755690_b5eb07490c_m مدينتي و معلومات عنها 373754264_e783d55c14_m مدينتي و معلومات عنها Thumb_asrirقرية اسرير (نول لمطة) سابقا

مدينتي و معلومات عنها 373752460_d5ad5fc803_mمدينتي و معلومات عنها 373753354_6bdae8caf6_mمدينتي و معلومات عنها MA04

قرية تغمرت

---------------------------------------------------




مدينتي و معلومات عنها Horror016مدينتي و معلومات عنها Horror016اقليم كلميم (اقليم الابل) بامتياز



مدينتي و معلومات عنها 371032051_4b208edf15_m سوق امحيريش كان اكبر سوق للجمال في افريقيامدينتي و معلومات عنها Fleche-oblique-db
مدينتي و معلومات عنها 063aKamelmarkt

مدينتي و معلومات عنها 371032051_4b208edf15_s مدينتي و معلومات عنها 371025550_6a40412114_s مدينتي و معلومات عنها 371023576_7e24149acc_s
--------------------------------------------------------------------------------------------



رقصة «الكدرة» في صحراء المغرب ينسجم فيها الصوت والحركة .. وبطلاها «النكار» و«الركاصة»


جذورها أفريقية وصيتها ارتبط بمنطقة وادي نون وتسميتها جاءت من الإناء المستدير

الرباط : «الشرق الأوسط»

تعرف رقصة «الكدرة» انتشارا واسعا بين سكان منطقة واسعة من جنوب المغرب تمتد من تيسينت بطاطا إلى حدود الساقية الحمراء، إلا أن صيتها ارتبط بمنطقة وادي نون الواقعة بأقصى الجنوب الغربي للأطلس الصغير. وتعد هذه الرقصة ذات الجذور الإفريقية من أشهر الفنون الايقاعية التي «ينسجم فيها الصوت والحركة وينحو فيها الأداء نحو العرض الجماعي الذي يقوم على الاستجابة للغناء والرقص».
واستمدت رقصة «الكدرة» تسميتها، حسب العديد من الباحثين، من الإناء المستدير الذي يستعمل أداة موسيقية في هذه الرقصة، وهو عبارة عن جرة من الطين تغلق فوهتها بقطعة من الجلد، وعلى إيقاع معين يتم الضرب عليها بواسطة قضيبين يطلق عليهما محليا اسم «المغازل» فيحدث ذلك إيقاعا موسيقيا متناغما تواكبه عملية تصفيق مستمرة. وتبدأ رقصة «الكدرة» بتشكيل حلقة دائرية يتوسطها رجل يسمى «النكار» يتولى مهمة الضرب على الأداة الموسيقية «الكدرة» لإحداث الإيقاع المطلوب كما يضطلع بمهمة توجيه باقي أفراد المجموعة وإثارة انتباههم إلى الخلل الذي قد يحدث أثناء عملية الإنشاد.
وقد تضيق الحلقة الدائرية أو «الكارة» التي يتمركز بها «النكار» مثلما قد تتسع وذلك حسب عدد المشاركين في الأداء الجماعي المميز لهذه الرقصة الشعبية. وتمثل الراقصة أو «الركاصة» بالتعبير المحلي في هذا المشهد الاحتفالي عنصرا أساسيا إذ تتكلف سيدة (خادم أو معلمة) بإحضارها بعد إعدادها وحثها بعدم فتح أعينها سوى بالقدر الذي يمكنها من رؤية ما بحولها، ثم تبدأ في عملية الرقص وهي في حركة مستمرة داخل الدائرة معتمدة في ذلك على ركبتيها في حين يظل باقي أفراد المجموعة في أماكنهم ويتدافعون بأكتافهم يمينا ويسارا فيما يعرف بـ«التداويح» وذلك حسب تحرك الراقصة نحوهم التي تقوم بتحريك الأصابع وتقليب الكفين، أما «النكار» فتفرض الرقصة عليه التحرك وسط الدائرة لكن بهدوء لكي يظل مقابلا للراقصة ولآلته الموسيقية.
وتستغرق الرقصة مجموعة من الجولات الإيقاعية، وكل جولة تمثل إنشاد ثلاث حمَّايات وفق إيقاع لحني يبدأ انفراديا ويتصاعد لينخرط في أدائه باقي أفراد المجموعة، وقد يطول إنشاد الحَمَّاية أو يقصر حسب قدرة الراقصة على الاستمرار في الرقص، وتختتم كل جولة بعملية «أهوتش» وهي تعبير عن بلوغ جولة الرقص مداها النهائي.
ويجمع معظم الباحثين في التراث الحساني على أن «الحمايات» التي يتم ترديدها أثناء عملية الرقص يغلب عليها طابع الغزل وغالبا ما تكون الراقصة هي المعنية بهذا الموضوع لمناجاتها. ويرى عدد من الباحثين أن رقصة «الكدرة» لا تقتصر على المظهر الاحتفالي بل تختزل في عمقها تجليات مرتبطة بالتصوف.
وفي هذا السياق، يرى إبراهيم الحيسن، الباحث في التراث الشعبي الحساني أن «الحمايات» التي يتم خلالها ترديد مجموعة من الأدعية والأهازيج الشجية والتي تملأ النفس بمواجيد الحماس والشعور بالروح الجماعية ضمن أنساق مقامية متواترة الرجات والإيقاعات، تحفل بمفاهيم ومعان دينية يراد منها طلب العفو والمغفرة من الله ليقيهم شر العقاب من نار جهنم. وأضاف الحسيني في تصريح لوكالة الانباء المغربية، أن الراقصة في هذا الفن الإبداعي ترسم بجسدها نوعا من الوجد الصوفي يساعدها في ذلك الحركة والصوت باعتبارهما عنصرين أساسيين لوصول حالة الوجد وبلوغ الحقيقة الإلهية حيث تفقد (أي الراقصة) إحساسها بالعالم المادي وتنسى جسدها الذي لم يعد ملكا لها لتنخرط في عالم روحاني غامض يصعب فهمه وتفسيره في الكثير من الأحيان.
وتظل رقصة «الكدرة» التي تختزل ثقافة الإنسان الصحراوي في تقاطعها مع ثقافات أخرى مجاورة معرضة للاندثار والزوال وذلك في غياب مهرجان دائم ومستمر يحافظ عليها، وانعدام الحوافز لتشجيع من يترنمون بها سيما أنها أصبحت من وسائل الطرب النادرة في المجتمع الصحراوي المغربي.


جذورها أفريقية وصيتها ارتبط بمنطقة وادي نون وتسميتها جاءت من الإناء المستدير

الرباط : «الشرق الأوسط»
تعرف رقصة «الكدرة» انتشارا واسعا بين سكان منطقة واسعة من جنوب المغرب تمتد من تيسينت بطاطا إلى حدود الساقية الحمراء، إلا أن صيتها ارتبط بمنطقة وادي نون الواقعة بأقصى الجنوب الغربي للأطلس الصغير. وتعد هذه الرقصة ذات الجذور الإفريقية من أشهر الفنون الايقاعية التي «ينسجم فيها الصوت والحركة وينحو فيها الأداء نحو العرض الجماعي الذي يقوم على الاستجابة للغناء والرقص».
واستمدت رقصة «الكدرة» تسميتها، حسب العديد من الباحثين، من الإناء المستدير الذي يستعمل أداة موسيقية في هذه الرقصة، وهو عبارة عن جرة من الطين تغلق فوهتها بقطعة من الجلد، وعلى إيقاع معين يتم الضرب عليها بواسطة قضيبين يطلق عليهما محليا اسم «المغازل» فيحدث ذلك إيقاعا موسيقيا متناغما تواكبه عملية تصفيق مستمرة. وتبدأ رقصة «الكدرة» بتشكيل حلقة دائرية يتوسطها رجل يسمى «النكار» يتولى مهمة الضرب على الأداة الموسيقية «الكدرة» لإحداث الإيقاع المطلوب كما يضطلع بمهمة توجيه باقي أفراد المجموعة وإثارة انتباههم إلى الخلل الذي قد يحدث أثناء عملية الإنشاد.
وقد تضيق الحلقة الدائرية أو «الكارة» التي يتمركز بها «النكار» مثلما قد تتسع وذلك حسب عدد المشاركين في الأداء الجماعي المميز لهذه الرقصة الشعبية. وتمثل الراقصة أو «الركاصة» بالتعبير المحلي في هذا المشهد الاحتفالي عنصرا أساسيا إذ تتكلف سيدة (خادم أو معلمة) بإحضارها بعد إعدادها وحثها بعدم فتح أعينها سوى بالقدر الذي يمكنها من رؤية ما بحولها، ثم تبدأ في عملية الرقص وهي في حركة مستمرة داخل الدائرة معتمدة في ذلك على ركبتيها في حين يظل باقي أفراد المجموعة في أماكنهم ويتدافعون بأكتافهم يمينا ويسارا فيما يعرف بـ«التداويح» وذلك حسب تحرك الراقصة نحوهم التي تقوم بتحريك الأصابع وتقليب الكفين، أما «النكار» فتفرض الرقصة عليه التحرك وسط الدائرة لكن بهدوء لكي يظل مقابلا للراقصة ولآلته الموسيقية.
وتستغرق الرقصة مجموعة من الجولات الإيقاعية، وكل جولة تمثل إنشاد ثلاث حمَّايات وفق إيقاع لحني يبدأ انفراديا ويتصاعد لينخرط في أدائه باقي أفراد المجموعة، وقد يطول إنشاد الحَمَّاية أو يقصر حسب قدرة الراقصة على الاستمرار في الرقص، وتختتم كل جولة بعملية «أهوتش» وهي تعبير عن بلوغ جولة الرقص مداها النهائي.
ويجمع معظم الباحثين في التراث الحساني على أن «الحمايات» التي يتم ترديدها أثناء عملية الرقص يغلب عليها طابع الغزل وغالبا ما تكون الراقصة هي المعنية بهذا الموضوع لمناجاتها. ويرى عدد من الباحثين أن رقصة «الكدرة» لا تقتصر على المظهر الاحتفالي بل تختزل في عمقها تجليات مرتبطة بالتصوف.
وفي هذا السياق، يرى إبراهيم الحيسن، الباحث في التراث الشعبي الحساني أن «الحمايات» التي يتم خلالها ترديد مجموعة من الأدعية والأهازيج الشجية والتي تملأ النفس بمواجيد الحماس والشعور بالروح الجماعية ضمن أنساق مقامية متواترة الرجات والإيقاعات، تحفل بمفاهيم ومعان دينية يراد منها طلب العفو والمغفرة من الله ليقيهم شر العقاب من نار جهنم. وأضاف الحسيني في تصريح لوكالة الانباء المغربية، أن الراقصة في هذا الفن الإبداعي ترسم بجسدها نوعا من الوجد الصوفي يساعدها في ذلك الحركة والصوت باعتبارهما عنصرين أساسيين لوصول حالة الوجد وبلوغ الحقيقة الإلهية حيث تفقد (أي الراقصة) إحساسها بالعالم المادي وتنسى جسدها الذي لم يعد ملكا لها لتنخرط في عالم روحاني غامض يصعب فهمه وتفسيره في الكثير من الأحيان.
وتظل رقصة «الكدرة» التي تختزل ثقافة الإنسان الصحراوي في تقاطعها مع ثقافات أخرى مجاورة معرضة للاندثار والزوال وذلك في غياب مهرجان دائم ومستمر يحافظ عليها، وانعدام الحوافز لتشجيع من يترنمون بها سيما أنها أصبحت من وسائل الطرب النادرة في المجتمع الصحراوي المغربي.




كلميم باب الصحراء، مدينة مغربية تقع في السفح الجنوبي للأطلس الصغير الغربي ممتدة على مساحة تقدر 28 كلم مربع وتحدها من الشمال : جماعة تكانت ، من الجنوب : جماعة أسرير وأفركط ، من الشرق : جماعة أسرير وفاصك ، و من الغرب : جماعة لقصابي تكوست وأباينو. مناخ المنطقة معتدل إلى جاف على العموم، حيث يبلغ متوسط درجة الحرارة 20 درجو مئوية لتبلغ في أقصى حالاتها 46 درجة مئوية. تتألف التركيبة السكانية لمدينة كلميم من مجــموعات مخــتلفة الأعــراق والأصول،وقد انصهرت فيمـا بينهما،ولعل أهمــها على الاطلاق مجموعتي بشريتين الأولى تتمثل في القـبائل الأمازيغية ،والثانية وتتكلم اللهجة الحسانية. إن إمتداد جماعة كلميم على مساحة مهمة وإرتفاع ساكنتها فرض على السلطات المختصة خلق مقاطعات حضرية قصد تخفيف الضغط على بلدية كلميم و باشويته و كذا تقريب الإدارة من المواطنين. تعـد التجارة المورد الأساسي لجزء مهم من ساكنة هذه المدينة ، وأمام ضعف وانعدام الإنتاج المحلي،فإن التمـوين بمختلف المواد خاصة الإستهلاكية والألبسة الجاهزة ومواد التجهيز يتم إستيرادها من باقي مدن المملكة . و تحتل تجارة المواد الاستهلاكية المـكانة الأولى ضمن النشاط التجاري بنسبة تقارب 50 ./. مشغلة بذلك يد عاملة هائلة ومساهمـة من جهة أخرى في خلق دينامية ورواج اقتصادي بالمدينة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام سعد
عضو(ة) مشارك(ة)
عضو(ة) مشارك(ة)
ام سعد


عدد الرسائل : 658
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

مدينتي و معلومات عنها Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدينتي و معلومات عنها   مدينتي و معلومات عنها I_icon_minitimeالخميس 03 أبريل 2008, 15:10

مدينتي و معلومات عنها 9_FemmeGuelmim


شواطئ مدينة كلميم


مدينتي و معلومات عنها M-normal_Guelmim_20la_20blanche

زيارة الملك محمد السادس لكلميم



مدينتي و معلومات عنها Guelmim-visite-royale


جزيت خيرا لموضوعك المميز اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
safaa
عضو(ة) مشارك(ة)
عضو(ة) مشارك(ة)
safaa


عدد الرسائل : 595
تاريخ التسجيل : 03/01/2008

مدينتي و معلومات عنها Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدينتي و معلومات عنها   مدينتي و معلومات عنها I_icon_minitimeالخميس 03 أبريل 2008, 15:37

أهلا و سهلا بكم في مدينتي العرائش في أي وقت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
newmaroc
نائب المدير
نائب المدير
newmaroc


عدد الرسائل : 4497
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 19/03/2008

مدينتي و معلومات عنها Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدينتي و معلومات عنها   مدينتي و معلومات عنها I_icon_minitimeالثلاثاء 12 أغسطس 2008, 15:59

شكرا لكي اخواتي صفاء و ام سعد و اخ ناروتر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
newmaroc
نائب المدير
نائب المدير
newmaroc


عدد الرسائل : 4497
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 19/03/2008

مدينتي و معلومات عنها Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدينتي و معلومات عنها   مدينتي و معلومات عنها I_icon_minitimeالثلاثاء 12 أغسطس 2008, 16:01

ننتضر الاخ عصام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مدينتي و معلومات عنها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مدينتي
» خمس ايات غفل عنها المسلمون
» كثر البحث عنها ولكن دون اشارة !!
» السيدة خديجة – رضي الله عنها – ودروس في فضائلها
» معلومات عن طفلك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الوفاء :: الوفاء العام :: السياحة-
انتقل الى: