منتديات الوفاء
مرحبا بك يا زائر في منتديات الوفاء للافادة و الاستفادة ، ان كنت عضو ننتظر دخولك، و ان كنت زائر فقط فنتمنى أن تشارك معنا

منتديات الوفاء

منتديات الوفاء للمواضيع و البرامج و الاسلاميات و التقنيات و الميلتيمديا
 
مكتبة الصورالرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ( الفشل ) موضوع للنقاش

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bississa
عضو(ة) مشارك(ة)
عضو(ة) مشارك(ة)


عدد الرسائل : 608
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

مُساهمةموضوع: ( الفشل ) موضوع للنقاش   الإثنين 04 فبراير 2008, 14:29

~~ الـــفـ،،ـشل ~~

السلام عليكم و رحمه الله وبركاته

يعتبر الفشل عدو الطموح و تحقيق احلام الكثير منا
سواء كان فشلا دراسيا او اجتماعيا...
و قد يعـصف بشخصية الأنسان و روحـه المعنويةو يضع حدا لطموحاته
و احلامه التي سطرها ببـراءة
الفشل هو ذلك الفيروس الـذي يصيب احلامنا و ينهشها اوتلك الكأس المرة كـالعلقم
و الذي ينزل على ظهورنـا كطعة ثلج بـاردة

لكن رغم كل ما قيل قد يكون الفشل منطلق النجاح و باب التوفيق و حافزا
للبذل و العطاء و تحقيقـ الأهذافـ

اسئلة النقاش


1°-مـا هو الفشل بالنسبة لك ؟

2°-هـل يقصى الفاشلون من المجتمع؟

3°-ربما مررت بتجربة فشل سابقة

هــل استفذت منها واستثمرتها؟ ما مدى وقعها عليك؟

4°-ما هي نظرتك الى الأشخاص الفاشلين و كيف تعملهم؟

5°- كيف يمكننا التغلبـ على الفشل؟

موضوع للنقاش
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anajah
عضو(ة) فعال(ة)
عضو(ة) فعال(ة)


عدد الرسائل : 1790
تاريخ التسجيل : 23/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: ( الفشل ) موضوع للنقاش   الإثنين 04 فبراير 2008, 15:28

.كل أنسان معرض للفشل في فترة من فترات حياتة , ويجب أن لاتكون هذه الأزمات[
دافعاً إلى يأس الأنسان من الأستمرار في ما يؤديه من عمل . فأن الفشل لايعني نهاية فرصة النجاح..

ولكنه في الحقيقة يمكن أن يكون البداية لأنطلاقه كبيرة ,

للتغلب على هذا الفشل والوصول إلى النجاح المطلوب . إن العقبات التي ربما تواجهك في حياتك

يمكن أن تكون درجات في سلم النجاح والتقدم , ويمكن تشبيه هذا الأمر

بسفينة تتعرض إلى رياح شديدة وتوشك على الغرق ولكن بالقيادة الحكيمة لها يمكن أن تصل إلى بر الأمان .

وهذه مجموعة من القواعد ساعدت الكثيرين في التغلب على الفشل وتحويله إلى نجاح

حدد المشكلة..

في البداية يجب أن تكون لديك الشجاعة للأعتراف بوجود مشكلة , ولابد أن تتعرف عليها جيداً

مثال ذلك: مشاهدة التلفزيون لساعات عديدة أو استخدام الكمبيوتر لوقت طويل, ومن ثم عدم إعطاء

إستذكار الدروس الزمن الكافي لأستيعابها , مما أدى إلى الفشل في الأمتحان والرسوب.

وعندما تشخص المشكلة لابد أن تكون موضوعياً , أي تحدد بدقة نوع المشكلة وظروفها وأسبابها.

وضع المشكلة في حجمها الحقيقي فلا تضخمها لئلا تصاب بالأحباط واليأس , ولاتقلل من حجمها

فتصاب باللامبالاة.

لاتستسلم ..

إذا واجهت الفشل مرة , فلا تستسلم وتترك اليأس يتغلب عليك ويتسلط على أفعالك .

وتذكر أنه لايزال لديك قوة جسدية وعقلية ونفسية , وتوصلك إلى النجاح إذا كنت تريدة وتسعى إليه.

إن أشد أعداء تفوقك ونجاحك هو الشعور بالإحباط وأن الفشل هو النهاية بالنسبه لك.

لاتستسلم لهذا الشعور بل استخدم قواك البناءة والتفاؤل في إيجاد السبل للتغلب على الفشل والمواقف الصعبة.

الثقة بالنفس..

لاتفقد الثقة في نفسك أبداً مهما واجهت من مشاكل , وليكن إيمانك بالله جل شأنه هو أملك ورجاؤك

في التغلب على كل العقبات والصعاب. إن هذا الإيمان هو الذي يؤدي إلى ثقتك بنفسك ,

لأنه يولد القدرة والتحدي والمثابرة والرجاء والثقة في داخلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ouassila
عضو(ة) مشارك(ة)
عضو(ة) مشارك(ة)


عدد الرسائل : 712
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 26/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: ( الفشل ) موضوع للنقاش   الإثنين 04 فبراير 2008, 16:08

مادمنا نعيش في الحياة فلابد من التسليم بأن هناك العديد من المشكلات والابتلاءات التي نتعرض لها بشكل دائم من الممكن أن تكون صغيرة أو كبيرة كالتعرض لحادث لا قدر الله , أو فقد عزيز , أو رسوب في امتحان , أو تعرض لظلم.... الخ. وهذه هي سنة الحياة. وطريقة تعاملنا مع هذه المشكلات تختلف, فبعضنا يملك من الإصرار واليقين بالله ما يمكنه من مواجهة أي مشكلة مهما كان حجمها والتغلب عليها و البعض الأخر قد يفشل و يستسلم للوضع الحالي للمشكلة ، ومنا أيضا من لا يستطيع التعامل مع مشكلاته ويرى أن فشله في التغلب عليها هو نهاية الكون خصوصا إن تعرض لتلك المشكلة الصعبة في بداية حياته وبعدها يدخل في حالة من اليأس والإحباط تكدر عليه وعلى كل من حوله حياتهم وتجعله ينعزل عن الأخرين ويتحول إلى إنسان مهمش لا يهتم بما يحدث حوله حتى ولو كان داخل أسرته.
هذا في أغلب الاحيان يحصل لنا جميعا لكن يا تري هل ديننا عالج هذه المشكلة ؟؟؟
طبعا عالجها الإسلام فعلا لم يترك شئ إلا وتناوله .....تعالوا نلجأ لديننا العظيم و نشوف ماذا قال لنا ؟؟؟؟

بصراحة إن ديننا يقول ..عيب تيأس و انت عارف أن لك رب رحيم كتب على نفسه إن رحمته سبقت غضبه عيب تكتئب و انت عارف إن ربنا قالل نا إن مع العسر يسر ....بصراحة انه عيب نستسلم لمشكلة و ربنا خلق لنا أعظم نعمة, نعمة العقل التي ميزنا بها عن باقي المخلوقات و في الأخر إن رب العزة سبحانه و تعالي نهانا تماما عن اليأس في قوله.. قال تعالى " ولا تيأسوا من روح الله إنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون" يوسف آية 87 وفي أية لأخرى يقول الله عز وجل " قال ومن يقنط من رحمة ربه إلا الضالون" سورة الحجر أية 56


والآن ماذا نفعل لكي نخرج من هذا اليأس و هذا الفشل؟؟..

- حدد هدف لحياتك (سواء هدف على المدى القصير أو على المدى الطويل) واجتهد لتحقيقه بكل ما تملك من طاقة لأنك لو عشت بلا هدف فلن تشعر بقيمة لوجودك في الحياة ومن ثم تصاب باليأس.

- كرر المحاولة ولا تستعجل النتائج فاهم شئ أن يكون بداخلك عزيمة قوية ونفس مثابرة لتكرار المحاولة وقل لنفسك : ماذا لو اتعب قليلا في بداية حياتى وإن شاء الله ربنا لن يتركني" وأقول لك نصيحة أيضا كل ما انت تتعب ضع هذه الآية العظيمة أمامك (إنا لا نضيع أجر من أحسن عملاً) يعني لا تخف ذاكر و اعمل كل ما عليك عمله و خد بالأسباب و لا تخف لو بحثت عن وظيفة مرة و مرتين و عشرة و لم تجدها فانت هكذا تحسن العمل و البحث و تتوكل على الله... و ربنا وعدك أن تعبك لن يضيـــــــــــــــــع بالعكس سيبدله لك حسنات و يرزقك و يفتح لك ابواب كتييرة لكن المهم انك تثق في كلام ربنا و تصدقه ..

- اجعل فشلك هو دافعك للنجاح . فهناك قول مأثور يقول إن الفشل هو أول طريق النجاح يعنى ماذا لو فشلت مرة واثنين وثلاثة أكيد في الرابعة ستنجح وكل ما تقع قل لنفسك أكيد المرة القادمة سوف أنجح.

- املأ وقت فراغك بأشياء مفيدة . لأن الفراغ من المداخل الرئيسية لليأس والإحباط .

- نمى مهاراتك فلا يقتصر هدفك أثناء الدراسة على مذاكرة موادك الدراسية فقط حتى لا تخرج إلى الحياة العملية وأنت تفتقد المهارات التي يحتاجها سوق العمل ثم تشكو بعد ذلك من عدم عثورك على وظيفة مناسبة. يعنى ابدأ في تعلم علوم الحاسب الآلي واللغات طور نفسك في مجالك اقرأ و مرن نفسك و خد شهادات دولية و اتعرف على كل جديد ومتطور في مجال تخصصك .

- الزم الاستغفار فقد قال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم "من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا ورزقه من حيث لا يحتسب" صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

و في الختام نحب أن نذكرك ببعض الآيات التي إن استشعرت معناها بصدق فلن يعرف الإحباط مدخلا إلى قلبك أبدا وهى:- بسم الله الرحمن الرحيم "إن الله يرزق من يشاء بغير حساب" أل عمران أية 37
"ولله ما في السموات وما في الأرض وكفى بالله وكيلا" النساء آية 132
" وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها " هود آية 6
"إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون" يس أية 82
ولنجعل مسك ختامنا هذه الآية العظيمة " ومن يتق الله يجعل له مخرجا.. ويرزقه من حيث لا يحتسب ومن يتوكل على الله فهو حسبه" الطلاق آية 3,2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bississa
عضو(ة) مشارك(ة)
عضو(ة) مشارك(ة)


عدد الرسائل : 608
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: ( الفشل ) موضوع للنقاش   الثلاثاء 05 فبراير 2008, 01:24

شكرا لكم على المرور وعلى الردود المشجعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ouassila
عضو(ة) مشارك(ة)
عضو(ة) مشارك(ة)


عدد الرسائل : 712
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 26/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: ( الفشل ) موضوع للنقاش   الثلاثاء 05 فبراير 2008, 17:30

العفو هذا واجبنا تجاه الموضوع.. king
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jiji_laby
عضو(ة)
عضو(ة)


عدد الرسائل : 121
تاريخ التسجيل : 27/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: ( الفشل ) موضوع للنقاش   الأربعاء 06 فبراير 2008, 02:18

" الفشل "

لفظة لا وجود لها في قاموس حياتي ، لأني لا أعترف بها ، واستبدلتها بجملة " أنا لم أوفق "


لا تستعجلوا وتحكموا علي من يقول هذه بأنها محظوظة ، وأن حياتها مليئة بالمسرّات ، وأنها حازت كل ما تتمناه !

لا تقيّّموا شخصاً ما أنه إنسان ٌ " فاشل " أو " ناجح " ..
لأنها مقاييس لا وجود لها عند من يحقق الإيمان بأحد أركانه وهو الإيمان بالقدر خيره وشره .

" الفشل " مظهر خارجي للعمل ، يدركه الجميع بما يظهر لهم من نتاج السعي ، فإن كانت النتيجة هي ما تعارف عليها الجميع أنها رديئة فهو في عرفهم " فشل"

وما تعارفوا أنه جيد وحسن ، فهو إذاً " نجاح " .

ولكن .. أين ما وراء الظواهر ؟


أين علم الغيب مما يحدث من واقع السعي
؟

فقد يكون من نحكم عليه بأنه " ناجح " ، هو في حقيقة الأمر أبعد ما يكون عن النجاح .
ومن نرثي اليوم لفشله ، قد يكون في قمة النجاح وهو أو نحن لا ندرك هذا .

كل انسان عندما يفشل في اي تجربه في حياته يعتقد بانه فشل و لكن لا ياتي على تفكيره بان ذلك اختبار من الله عز وجل ليختبر صبرك و لتزداد خبره في الكثير من الامور التي قد تكون اخطات فيها من غير ما تشعر

اعتقد انه عندما يفشل انسان في تجربه عليه اولا ان يراجع ما حدث فانه سوف يرى انه من الممكن انه قد اخطا في شيء

فلا تقل انا فاشل بل قل لم اوفق
لا تقل اني فاشل بل قل انا متوكل و خذ بالاسباب و اخطو خطواتك من جديد بهمه و عزيمه و ثقه عاليه في الله تعالى
لا تقل انا لاشيء بل انت شيء وانا شيء كما الاخر شيء
قل اني ناجح
ناجح بديني
ناجح بعقيدتي النقيه
ناجح باملي و طموحي في رضا الله عز وجل
ناجح برضا والداي
ناجح بترك المعاصي و الاثام
ناجح لحبي لنبيي
وهذا النجاح يكفي
فتوكل على الله و لا تقل اني فاشل و امحو هذه الكلمه من حياتك ومن قواميسك
وجزاكم الله خير الجزاء
تقبل أخي مروري المتواضع




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bississa
عضو(ة) مشارك(ة)
عضو(ة) مشارك(ة)


عدد الرسائل : 608
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: ( الفشل ) موضوع للنقاش   الأربعاء 06 فبراير 2008, 02:47

شكرا شكرا لكم على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
oncf-power
نائب المدير
نائب المدير


عدد الرسائل : 4470
العمر : 24
تاريخ التسجيل : 24/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: ( الفشل ) موضوع للنقاش   الأربعاء 06 فبراير 2008, 05:26

°-مـا هو الفشل بالنسبة لك ؟
الفشل تجربة
2°-هـل يقصى الفاشلون من المجتمع؟
لا
3°-ربما مررت بتجربة فشل سابقة
نعم
هــل استفذت منها واستثمرتها؟ ما مدى وقعها عليك؟
نعم محدود
4°-ما هي نظرتك الى الأشخاص الفاشلين و كيف تعملهم؟
ليس بفاشلين لاكن المجربين
5°- كيف يمكننا التغلبـ على الفشل؟
بالطموح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bississa
عضو(ة) مشارك(ة)
عضو(ة) مشارك(ة)


عدد الرسائل : 608
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: ( الفشل ) موضوع للنقاش   الأربعاء 06 فبراير 2008, 09:07

شكرا لكم على

وجزاكم الله الف خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
safaa
عضو(ة) مشارك(ة)
عضو(ة) مشارك(ة)


عدد الرسائل : 595
تاريخ التسجيل : 03/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: ( الفشل ) موضوع للنقاش   الجمعة 08 فبراير 2008, 15:06

**1°-مـا هو الفشل بالنسبة لك ؟
الفشل ليس هو عدم قدرة الانسان على تحقيق شيء يريده انما هو عدم محاولة الانسان لتحقيق ما يريد و استهانته بقدرته و حكم على الشيء بالفشل قبل المحاولة

**2°-هـل يقصى الفاشلون من المجتمع؟
نعم لان المجتمع هو مجموعة من الأفراد و ادا كان أفراده فاشلون فان المجتع كدلك فاشل


**3°-ربما مررت بتجربة فشل سابقة
نعم أي شخص يمكن يفشل في حياته


**هــل استفذت منها واستثمرتها؟ ما مدى وقعها عليك؟
طبعا استفدت.طبعا في الأول يصعب تقبل الوضع و الاعتراف بالفشل ولكن مع مرور الوقت تتعود

**4°-ما هي نظرتك الى الأشخاص الفاشلين و كيف تعملهم؟
نظرتي لهم عادية لكني لا أرى فيهم الطموح أبدا و أرى فيهم الماضي فقط لا حاضر ولا مستقبل.

5**°- كيف يمكننا التغلبـ على الفشل؟
بالطموح وعدم الاستهانة بقدرات الفردية.

شكرا لك يا أخي على مواضيعك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bississa
عضو(ة) مشارك(ة)
عضو(ة) مشارك(ة)


عدد الرسائل : 608
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: ( الفشل ) موضوع للنقاش   السبت 09 فبراير 2008, 00:42

لا شكر على واجب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abd-lali-55
عضو(ة) جديد(ة)
عضو(ة) جديد(ة)


عدد الرسائل : 13
تاريخ التسجيل : 23/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: ( الفشل ) موضوع للنقاش   السبت 23 فبراير 2008, 08:32

**1°-مـا هو الفشل بالنسبة لك ؟
هو عدم قدرة الانسان على تحقيق شيء يريده

**2°-هـل يقصى الفاشلون من المجتمع؟
لايقصى الفاشل في المجتمع ككل بل يمكن ان يقصى في بعض الاحيان من طرف بعض الاصدقاء.

**3°-ربما مررت بتجربة فشل سابقة
نعم أي شخص يمكن يفشل في حياته

**هــل استفذت منها واستثمرتها؟ ما مدى وقعها عليك؟
طبعا استفدت. كما يقول المثل "من الاخطاء يتعلم الانسان"

**4°-ما هي نظرتك الى الأشخاص الفاشلين و كيف تعملهم؟
نظرتي لهم عادية.ان الاشخاص الفاشلون مجرد اشخاص مثلي لدلك لايجب علي الحكم عليهم بمجرد فشلهم .

5**°- كيف يمكننا التغلبـ على الفشل؟
يمكن التغلبـ على الفشل بالارادة القوية ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bississa
عضو(ة) مشارك(ة)
عضو(ة) مشارك(ة)


عدد الرسائل : 608
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: ( الفشل ) موضوع للنقاش   السبت 23 فبراير 2008, 11:19

بارك الله لكم على تفاعلكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
( الفشل ) موضوع للنقاش
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الوفاء :: وفاء الأعضاء :: نقاش جاد-
انتقل الى: