منتديات الوفاء
مرحبا بك يا زائر في منتديات الوفاء للافادة و الاستفادة ، ان كنت عضو ننتظر دخولك، و ان كنت زائر فقط فنتمنى أن تشارك معنا
منتديات الوفاء
مرحبا بك يا زائر في منتديات الوفاء للافادة و الاستفادة ، ان كنت عضو ننتظر دخولك، و ان كنت زائر فقط فنتمنى أن تشارك معنا
منتديات الوفاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الوفاء

منتديات الوفاء للمواضيع و البرامج و الاسلاميات و التقنيات و الميلتيمديا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 صياغة الخطوط و الزخرفة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
anajah
عضو(ة) فعال(ة)
عضو(ة) فعال(ة)
anajah


عدد الرسائل : 1790
تاريخ التسجيل : 23/11/2007

صياغة الخطوط و الزخرفة Empty
مُساهمةموضوع: صياغة الخطوط و الزخرفة   صياغة الخطوط و الزخرفة I_icon_minitimeالثلاثاء 15 يناير 2008, 08:43

صياغة الخطوط والزخرفة

كما يجيد الصائغ في صياغة الذهب والفضة وترصيعها بالأحجار الكريمة وشبه الكريمة ويجد في الوقت نفسه متعة ما بعدها متعة، فان الخطاط يصيغ حروفه بما يعطي للوحة المرسومة او المنقوشة او المرصعة جمالية ما بعدها جمالية.
هذا الفن الراقي واستخداماته في المرقد الحسيني الشريف بخاصة والعمارة الإسلامية بعامة يبحثها المحقق الكرباسي في الفصل الخامس، يلحظ الحضور الواسع للخط في العمارة الإسلامية: "حتى لم تكد تتطلع على أي فن معماري إسلامي إلا وتجد الخطوط قد تعانقت مع النقوش النباتية أو الرسوم الهندسية، بل وتجاوزتها حتى أصبحت جزءاً من الزخرفة ومن نسيج واحد مع الطيور والزهور فأخذوا يرسمون الطيور والأزهار بالخطوط".
ويكثر استعمال خط الثلث: "كونه مركبا متراكبا ومتداخلا يستوعب كلمات كثيرة على مساحات محدودة"، وفي المباني الإسلامية يتصدر الخط الكوفي لما يمتلك من زوايا، ومنه تشكلت معظم النقوش المرتبطة بالخط.
ويشار أن أول كتيبة سجلت في المرقد الحسيني، هي ما كتبه الإمام علي بن الحسين السجاد (ت 95 هـ) على قبر أبيه في 13/1/61 هـ، وبإصبعه: (هذا قبر الحسين بن علي بن أبي طالب الذي قتلوه عطشانا غريبا).
وتبرز إلى جانب الخط، الزخرفة، والتي يبحثها الكرباسي في الفصل السادس، بوصف الزخرفة عملية جمالية يأنس لها الكبير والصغير وهي: "من الفنون التي تعلمها الإنسان من البيئة والطبيعة التي يعايشها، وبعد أن استوعبها أخذ يطورها تماشيا مع سنن الحياة التي أخضعت كل شيء إلى التطور والتطوير". وفي العمارة الإسلامية تتشكل الزخرفة من النقوش النباتية والحيوانية والخط، وتقام على أرضية الخشب أو المعدن أو الجص أو القاشاني، وغيرها: "وكان للروضة الحسينية السبق في استخدام جميع أنواع الزخرفة الخشبية".
والزخارف على أنواع أربعة:
أولا: الزخارف الكتابية: ولعبت دورا أساسيا في زخرفة المساجد والمراقد والدواوين.
ثانيا: الزخارف النباتية: واستخدمت الزخارف المورقة (الأرابيسك) في تزيين القاشاني والأبواب والأضرحة والشبابيك والمنابر وغيرها.
ثالثا: الزخارف الهندسية: وانتشرت على مداخل الأبواب وواجهات الأواوين وعند تلاقي الجدران.
رابعا: الزخارف التصويرية: ويقل استخدامها في المساجد والمراقد، ويستخدم في أكثرها زخرفة صور الطيور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
newmaroc
نائب المدير
نائب المدير
newmaroc


عدد الرسائل : 4497
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 19/03/2008

صياغة الخطوط و الزخرفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: صياغة الخطوط و الزخرفة   صياغة الخطوط و الزخرفة I_icon_minitimeالأحد 24 أغسطس 2008, 06:41

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صياغة الخطوط و الزخرفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الوفاء :: الوفاء العام :: المهن الحرفية و التقليدية-
انتقل الى: