منتديات الوفاء
مرحبا بك يا زائر في منتديات الوفاء للافادة و الاستفادة ، ان كنت عضو ننتظر دخولك، و ان كنت زائر فقط فنتمنى أن تشارك معنا

منتديات الوفاء

منتديات الوفاء للمواضيع و البرامج و الاسلاميات و التقنيات و الميلتيمديا
 
مكتبة الصورالرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سياحة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
anajah
عضو(ة) فعال(ة)
عضو(ة) فعال(ة)


عدد الرسائل : 1790
تاريخ التسجيل : 23/11/2007

مُساهمةموضوع: سياحة   الخميس 03 يناير 2008, 15:09

يمكن تعريف السياحة بأنها : نشاط السفر بهدف الترفيه ، وتوفير الخدمات المتعلقة لهذا النشاط. والسائح هو ذلك الشخص الذي يقوم بالإنتقال لغرض السياحة لمسافة ثمانين كيلومترا على الأقل من منزله. وذلك حسب تعريف منظمة السياحة العالمية (التابعة لهيئة الأمم المتحدة).
لم تعد صناعة السياحة كما كانت منذ سنوات..تشعبت فروعها وتداخلت و أصبحت تدخل في معظم مجالات الحياة اليومية..لم تعد السياحة ذلك الشخص الذي يحمل حقيبة صغيرة ويسافر إلى بلد ما ليقضي عدة ليال في أحد الفنادق ويتجول بين معالم البلد الأثرية..تغير الحال وتبدل وتخطت السياحة تلك الحدود الضيقة لتدخل بقوة إلى كل مكان لتؤثر فيه وتتأثر به.
هذا التنوع هو نتاج تطور صناعة السياحة ونتاج زحفها إلى مقدمة القطاعات الاقتصادية في العالم..فقد تمكنت السياحة من تجاوز كل الأزمات وأثبتت التجارب أنها صناعة لا تنضب ولا تندثر بل تنمو عاما بعد عام رغم كل الأحداث المؤسفة التي قد تمر بها..فالسياحة هي صناعة مرتبطة بالرغبة الإنسانية في المعرفة وتخطي الحدود..لقد توقع البعض منذ سنوات أن تقل حركة السياحة مع تطور الإعلام وظهور شبكة الإنترنت التي تعج بالمعلومات والصور والبيانات ..ولكن السنوات أثبتت أن السياحة ستظل أكثر الصناعات نموا وأكثرها رسوخا..ورغم دخول دول كثيرة في الفترة الأخيرة إلى سوق السفر والسياحة إلا أن السوق يستطيع استيعاب العالم كله..فهي صناعة العالم من العالم والى العالم..والأكثر تطورا وتفهما وتفتحا هو الذي يستطيع أن يأخذ منها قدر ما يريد.


  • السياحة الترفيهية :وهي السفر إلى الوجهات السياحيةالمعروفة على مستوى العالم
  • السياحة البيئية : السفر بهدف زيارة المحميات الطبيعية مثل المحميات الطبيعية في أفريقيا
  • السياحة العلاجية : السفر بهدف العلاج والاستجمام في المنتجعات الصحية في مختلف بقاع العالم كما في الهند على سبيل المثال
  • السياحة الدينية : السفر بهدف زيارة الأماكن المقدسة مثل مكة والمدينة
  • سياحة المؤتمرات : وهي الأنشطة السياحية المصاحبة لحضور المؤتمرات العالمية وهي تكون بالعواصم المختلفة حول العالم
  • سياحة التسوق :وهي السفر من أجل التسوق من الدول التي تتميز بوفرة في مجمعات الشراء وجودة الأسعار ومنها دبي ولندن وباريس فهي وجهات للتسوق
  • السياحة الرياضية بانواعها
  • سياحة المغامرات والاطلاع على الغرائب ومراقبة السكان وعاداتاهم
بسم الله الرحمن الرحيم .

الحمد لله رب العالمين في الأولى والآخرة والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين وعنا معهم ومن اهتدى بهديه إلى يوم الدين بتوفيق من الله تعالى نبدأ بهذه الدراسة عن : السياحة الفكرية . أولا : تمهيد : للتعريف عن السياحة عامة وفكرة الدراسة . ثانيا : أبواب الدراسة : الباب الأول : عن السياحة بمفهومها الشامل فصلان : الفصل الأول : تعريف وتاريخ ونشأة وتطور السياحة ومقوماتها . الفصل الثانى : نظام العمل في صناعة السياحة . الباب الثانى : عن السياحة الفكرية . الأهتداء بالآيات القرآنية الكريمة ، وتفسير علماء المسلمين للآيات التى تدعوا إلى : السير في الأرض .الخاتمة .

السياحة في الاسلام :فصل في : أن السير في الأرض للنظر والأعتبار .

فصل في : أن السير في الأرض لتحصيل الرزق والمكاسب والتجارة . فصل في : أن السير في الأرض لتحصيل العلم . بتوفيق من الله عند الله سبحانه وتعالى ومع الداومة على قراءة القرآن الكريم ، وما ينتج عنها من نعم كثيرة ، وباعتبار كتاب الله تعالى النور الذى يهدى المؤمنين ، رأينا تعدد الآيات الكريمة التى تدعوا إلى : السير في الأرض للنظر : كيف كانت عاقبة الأمم السالفة ، وللنظر : كيف بدأ الخلق ، وغيرها من الآيات العديدة .
ان مفهوم السياحة ، نشاط قديم ، نشأ منذ أن بدأ الأنسان ينظر ويتدبر ليرى أن احتياجاته في المكان الذى يقيم فيه دائما ، لا تشبعها الأمكانيات المتوافرة بهذا المكان ، فبدأ يبحث عنها في أماكن أخرى يستطيع أن يذهب اليها ويعود بما يعود عليه وعلى غيره بالنفع . كما أن هناك اماكن أخرى تتوافر بها بكثرة حاجات الأنسان ، رأى أن يذهب بها ليعرضها وبيعها ويتكسب من ورائها . ان هذا النشاط القديم ما هو في الحقيقة : الا السفر من أجل التجارة وعقد الصفقات وحضور المعارض التجارية : أو سياحة رجال الأعمال . وقياسا على هذا النشاط التجارى منذ القدم ، هناك أيضا عدة أنواع من السفر كان يقوم بها الأنسان اما : - لتلقى العلم ، أو العلاج ، أو القيام بالمناسك الدينية . كما اختلفت وسائل الأنتقال وتطورت من : السفر على الدواب ، فالسفن ، فالقطارات ، والطائرات ، فالسيارات الخاصة والعامة . واختلفت أماكن الأقامة : من اقامة التاجر القديم بنصب خيمته ، أو عند تجار أمثاله ، إلى النزل والخانات ، والأستراحات ، فالفنادق وأماكن الأقامة المختلفة . وتنوعت أشكال السياحة : اما سياحة أفراد أو مجموعات وعائلات . وتعددت أغراض السياحة : فمنها السفر من أجل التجارة ، أو لتلقى العلوم ، أو لقضاء العطلات الموسمية أو للعلاج أو لأداء المناسك الدينية أو : السياحة الدينية ،و السياحة العلاجية ، والرياضية ، والترفيهية ، الخ . ونرى مما سبق أن السفر نشاط قديم متجدد زمانا بعد زمان ، لأغراض متعددة ، بوسائل مختلفة ، إلى جهات وأماكن شتى ، وكلها أنشطة ضرورية تشبع حاجات الأنسان وتحقق آماله وتعود عليه بالنفع . وهناك نشاط انسانى يدعونا الله تعالى للقيام به : هذا النشاط المتمثل في السير في الأرض للنظر والأعتبار : فهل نطلق عليه : السياحة الفكرية ( السير في الأرض للنظر والأرض ) . واذ ندعوا الله تعالى أن يوفقنا لأتمام هذه الدراسة ونشرها . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته فريد فرح عبد السيد – القاهرة - جمهورية مصر العربية . 76 74 144 010 2 + القاهرة في 21 من ذى القعدة 1428 / 1 ديسمبر 2007

[تحرير] شركات السياحة


هي تلك الشركات التي احترفت تنظيم الرحلات السياحية الداخلية والخارجية لقاء أجر أو نسبة من الفنادق وشركات الطيران ، وفي حالة السياحة الخارجية يتطلب ذلك روابط مع شركات من نفس النشاط في الوجهة السياحية المختارة ، كما يتطلب ذلك التنسيق مع شركات النقل البري والبحري وال خطوط جوية من أجل القيام بالبرامج السياحية على خير وجه.تم الاسترجاع من "http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%AD%D8%A9"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سياحة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الوفاء :: الوفاء الثقافي و العلمي :: المواضيع العامة-
انتقل الى: