منتديات الوفاء
مرحبا بك يا زائر في منتديات الوفاء للافادة و الاستفادة ، ان كنت عضو ننتظر دخولك، و ان كنت زائر فقط فنتمنى أن تشارك معنا

منتديات الوفاء

منتديات الوفاء للمواضيع و البرامج و الاسلاميات و التقنيات و الميلتيمديا
 
مكتبة الصورالرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عنف المرأة أشد قسوة من عنف الرجل!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
anajah
عضو(ة) فعال(ة)
عضو(ة) فعال(ة)


عدد الرسائل : 1790
تاريخ التسجيل : 23/11/2007

مُساهمةموضوع: عنف المرأة أشد قسوة من عنف الرجل!   الثلاثاء 27 نوفمبر 2007, 05:30

كثيرة هي القضايا التي يفرزها واقعنا الاجتماعي وكثيرة هي الأمراض التي لا تزال جراثيمها تسري في الجسد الأسري.
والعنف الأسري هو من القضايا الاجتماعية المأساوية التي لا تزال قائمة وعالقة في مجتمعنا تحت أسباب ومسببات شتى.

وعندما يُذكر العنف الأسري يتبادر للأذهان فوراً العنف ضد المرأة التي تتلقى ضربات العنف بصوره النفسية أو الجسدية.

ولا يمكننا أن نغمض العينين عن الحوادث المؤلمة والظروف القاسية التي تعيشها ثُلة من الزوجات اللواتي يقبعن تحت سقف الإهانة التي تُمارس عليهن من قبل أزواج لا يبالون، من التجرد من رداء الإنسانية والمسؤولية ولا يراعون حرمة الإنسانية ولا يحافظون على حدود الله في أمانة استؤمنوا عليها.

ولكن هل يكون الرجل دائماً هو الجلاد الذي يمارس العنف والمرأة دائماً هي الضحية؟ وهل تكون عصا التعنيف دائماً في يده بينما لا يمكن أن تحمل المرأة مثل هذه العصا، ولكن جرت العادة شكوى النساء من الاضطهاد وتعرضهن للعنف على يد الرجال، لا سيما الزوجات على يد أزواجهن ولكن يبدو أن ذلك بات من مظاهر الماضي التي طواها النسيان ففي الوقت الحالي أصبحت المرأة تمارس أساليب العنف ضد الرجال فالعنف بمفهومه الشامل يدخل ضمنه العنف الجسدي والعنف اللفظي والنفسي والعنف الجنسي وإذا كان الرجل بارعاً ويتقن أسلوب العنف الأول (الجسدي) إلا أن المرأة أكثر براعة في العنف النفسي واللفظي وهي عادة ما تكسب الجولة في هذين النوعين مما قد يؤدي في معظم الحالات إلى عنف معاكس من قبل الأزواج.

فالعنف الكلامي واللفظي وقد يكون في شكل تلميحات بنظرة العين أو بالإصبع وقد يكون في شكل التجريح والسب ورفع الصوت وهي جميعها أشكال تندرج تحت مسمى السلوك العدواني.

هناك أسباب كثيرة تدفع المرأة إلى العنف مع زوجها فأحياناً تشعر الزوجة بالعجز عن إيصال صوتها أو الاعتراف بكيانها وقيمتها سواء كان ذلك في مجتمعها أو في بيتها ومع زوجها ما يؤدي بها إلى استخدام العنف!!

الخيانة أيضاً أحد الأسباب التي تدفع الزوجة للعنف فهي تشعر في هذا الوقت أن كرامتها قد أهينت وتريد أن تعيد كرامتها إلى نفسها فتلجأ إلى ذلك ظناً منها أنه الوسيلة الوحيدة التي يمكن أن تحقق بها ذلك.

ومن أهم أساليب العنف النفسي التي تمارسها المرأة ضد الرجل هو عدم تلبية طلباته الشخصية والاجتماعية وهذا يندرج تحت عنوان العنف النفسي الذي يشعر فيه الرجل بأنه مضطهد أمام تقيده بسلوك المرأة وفق شروط شخصية أو اجتماعية فهذا شكل من أشكال العنف الحاد فمثلاً عندما تهدد الزوجة زوجها بهجر المنزل وترك الأطفال فإن هذا سيكون أكثر ثقلاً من العنف الجسدي في حال تعرض له من زوجته وهناك نوع آخر من أنواع العنف النفسي حيث تمارس المرأة ضغوطاتها كونها موظفة مثلاً والمرأة ضمن هذه التغيرات واستعملتها بشكل خاطئ فالمرأة الموظفة باتت ودون أن تدري تمارس عنفاً جديداً بسبب عملها ضد الرجل فلها حق العمل خارج المنزل واستقلاليتها الاقتصادية في الوقت الذي تلزم زوجها بكل أعباء الحياة الزوجية.

ومن العوامل المهمة لعنف الزوجة ضد زوجها أيضاً هي ما تقدمه وسائل الإعلام من عرض النماذج النسائية السيئة في كثير من برامجها ومسلسلاتها حيث يكون لها تأثير فعَّال على توجيه العنف لدى الزوجة فتمارسه ضد الزوج.

بعد ذلك يجب خلق ثقافة مجتمعية جديدة لحل مشاكل الأسرة تبدأ من الطفولة وحتى مراحل التعليم العليا تعتمد على تأسيس ثقافة إنسانية تقوم بشكل أساسي على مبدأ المصارحة والحوار فحتى الآن نجد افتقار حالة المصارحة والحوار بين الزوجين حتى فيما يتعلق في الحديث عن سلبيات بعضهما فيجب تحقيق مبدأ المساومة بين الحقوق والواجبات الشخصية والاجتماعية والثقافية.

فعلينا أن نبدأ بإنشاء ثقافة الحوار والمساواة والمصارحة وتطبيق سياسة المكاشفة بين الزوجين للوصول إلى مرحلة متقدمة من التفاهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عنف المرأة أشد قسوة من عنف الرجل!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الوفاء :: الوفاء الأسري و المجتمعي :: الحياة الأسرية و الزوجية-
انتقل الى: